أخبار عاجلة

حدث الان - ليس مثل سناب شات وإنستغرام!.. تطبيق جديد من غوغل يجعلك تغير شكل العالم من حولك وتجني الأرباح

حدث الان - ليس مثل سناب شات وإنستغرام!.. تطبيق جديد من غوغل يجعلك تغير شكل العالم من حولك وتجني الأرباح
حدث الان - ليس مثل سناب شات وإنستغرام!.. تطبيق جديد من غوغل يجعلك تغير شكل العالم من حولك وتجني الأرباح
لا يعجبك المشهد الواقع أمام منزلك، تشعر أنه يمكن أن يكون أفضل، الآن يمكنك أن تعدله وأنت تجلس بمكانك، وليس هذا فقط، بل يمكن أن تتشارك أنت وصديقك في تعديله.

هل تذكر لعبة Pokémon go؟ وكيف هام اللاعبون بها يبحثون عن صورة كرتونية في شوارع المدينة الحقيقية، هذه اللعبة تقوم على تقنية تعرف بالواقع المعزز augmented reality!.

 

تقنية الواقع المعزز (AR) تقوم على تعزيز بيئة العالم الحقيقي بمؤثرات يتم إنشاؤها بواسطة الحواسيب والبرمجيات، فهي تجلب أشياء من عالمنا الافتراضي إلى عالمنا الحقيقي، مثل دمج مشاهد حقيقية مع أخرى افتراضية.تقنية الواقع المعزز (AR) تقوم على تعزيز بيئة العالم الحقيقي بمؤثرات يتم إنشاؤها بواسطة الحواسيب والبرمجيات، فهي تجلب أشياء من عالمنا الافتراضي إلى عالمنا الحقيقي، مثل دمج مشاهد حقيقية مع أخرى افتراضية.
والواقع المعزز ليس مجرد تقنية تدعم إحدى الألعاب، بل أصبح جزءاً من تكنولوجيا المستقبل، ويمكن أن يكون أداة مفيدة في أعمالنا اليومية.

ويبدو أن غوغل تسعى لتقود موجة صعود الواقع المعزز، فقد أطلقت تطبيق JUST A LINE، الذي يمكنك من تغيير العالم من حولك، عبر إدخال المؤثرات التي تختارها على المشاهد التي تلتقطها، والأهم أن تشارك الآخرين في صياغة أحلامك.

وجاء هذا التوجه من قبل غوغل، في ظلِّ اهتمامها بتقنيات الواقع المعزز AR، وهو الأمر الذي بدا واضحاً في مؤتمر المطورين الذي عقدته الشركة هذا العام، الذي اعتمد هذه التقنيات كعامل أساسي في العديد من التطبيقات والبرامج.

الأمر أكثر واقعية من سناب شات وإنستغرام

قد يظن بعضهم أن فكرة تعديل الصور التي تقدمها تطبيقات سناب شات وإنستغرام، هي ذاتها ما يقدمها تطبيق غوغل.

 

لكن الحقيقة أن الأمر مختلف، فيمكنك من خلال التطبيق رسم خطوط بيضاء على الصور أو مقاطع الفيديو التي تقوم بتصويرها.لكن الحقيقة أن الأمر مختلف، فيمكنك من خلال التطبيق رسم خطوط بيضاء على الصور أو مقاطع الفيديو التي تقوم بتصويرها.
ولكن هناك عوامل تضيف واقعية على التعديلات، إذ يمكنك أن ترى الصورة بعد تعديلها من عدة زوايا، وكأن التعديلات صارت جزءاً حقيقياً من الصورة، وليس مجرد تعديل.

وداعاً لشطحات الخيال الفردية.. شارك الجميع حتى في حماقاتك

 

واحدة من الخواص الرائعة التي يقدمها التطبيق، هي إمكانية التعديل المشتركبين أكثر من مستخدم على الصورة ذاتها في الوقت نفسه، وهو ما يمكن القيام به من خلال وضع كل من الهاتفين بشكل متواز تماماً، ثم الضغط على أيقونة المشاركة المتاحة في شاشة التطبيق، وبمجرد أن يصبح كلا الهاتفين متصلين، يستطيعان إجراء التعديلات بشكل مشترك على المنظر ذاته.  واحدة من الخواص الرائعة التي يقدمها التطبيق، هي إمكانية التعديل المشتركبين أكثر من مستخدم على الصورة ذاتها في الوقت نفسه، وهو ما يمكن القيام به من خلال وضع كل من الهاتفين بشكل متواز تماماً، ثم الضغط على أيقونة المشاركة المتاحة في شاشة التطبيق، وبمجرد أن يصبح كلا الهاتفين متصلين، يستطيعان إجراء التعديلات بشكل مشترك على المنظر ذاته.
وهذا ما يجعل تطبيق Just a Line أول تطبيق يتيح إنشاء شخصين معاً في AR، في نفس الوقت عبر نظامي Android وiOS، حسب غوغل.

الأمر ليس مجرد تسلية، ولكنه بداية جديدة للمحترفين

 

وقد يكون الأمر مهماً وليس مجرد تسلية بالنسبة لهواة الرسم ومحترفيه، حيث بإمكانهم أن يحولوا الصورة إلى شيء آخر غير ما قاموا بالتقاطه، حيث إن التعديل بالرسم بصورته الواقعية المستندة إلى تقنية الواقع المعزز ستجعل من الصورة لوحة فنية، حسب مبتكريه.وقد يكون الأمر مهماً وليس مجرد تسلية بالنسبة لهواة الرسم ومحترفيه، حيث بإمكانهم أن يحولوا الصورة إلى شيء آخر غير ما قاموا بالتقاطه، حيث إن التعديل بالرسم بصورته الواقعية المستندة إلى تقنية الواقع المعزز ستجعل من الصورة لوحة فنية، حسب مبتكريه.
ويمكنك بعد أن تُجري التعديلات على أكثر من صورة، أن تطلب من التطبيق تحويلها إلى فيديو، وهو ما سيشكل طفرةً في صناعة المحتوى المرئي على الإنترنت.
الملحوظة الهامة هي أنه ليس مسموحاً لجميع هواتف الأندرويد بالتعامل مع هذا التطبيق، فوحدها هواتف الأندرويد الحديثة التي تدعم تقنية الواقع المعزز هي التى يمكنها التعامل مع التطبيق، مثل سامسونغ جلاكسي إس 9، هاتف غوغل بيكسل 2، إل جي في 30.
وقد كان التطبيق في وقت إطلاقه متاحاً فقط لهواتف الأندرويد، لكن غوغل أعلنت فيما بعد عن إطلاق النسخة الخاصة بهواتف الآيفون، عبر مدونتها الرسمية.

ولكن هل يلقى المصير العاثر للتجربة السابقة؟

 

هذه ليست التجربة الأولى بالنسبة لغوغل في مسألة تعديل الصور، حيث أطلقت سابقاً Tilt Brush، وهو يمكن المستخدمين من تعديل الصور، ولكن الأمر هنا لم يكن باستخدام الواقع المعزز، وإنما عبر النظارات والهواتف التي تدعم تقنية الواقع الافتراضي virtual reality.هذه ليست التجربة الأولى بالنسبة لغوغل في مسألة تعديل الصور، حيث أطلقت سابقاً Tilt Brush، وهو يمكن المستخدمين من تعديل الصور، ولكن الأمر هنا لم يكن باستخدام الواقع المعزز، وإنما عبر النظارات والهواتف التي تدعم تقنية الواقع الافتراضي virtual reality.
لكن المشكلة التي واجهت المستخدمين وقتها، أن التعديلات كانت متاحة فقط لنظارات وهواتف الواقع الافتراضي، وهو ما شكَّل أزمةً بسبب ارتفاع تكلفة الحصول على تلك الهواتف والنظارات، أما التطبيق الحالي فمن السهل الحصول عليه إن كنت تملك هاتفاً حديثاً يدعم تلك التقنية.

ليس مجرد تطبيق.. إنها موجة كاملة

 

تطبيق JUST A LINE ليس هو المنتج الوحيد في تحديثات غوغل من هذا النوع، فقد أطلقت الشركة في تحديثها الأخير أكثر من 60 تطبيقاً على متجر غوغل، جميعها تدعم تقنية الواقع المعزز.تطبيق JUST A LINE ليس هو المنتج الوحيد في تحديثات غوغل من هذا النوع، فقد أطلقت الشركة في تحديثها الأخير أكثر من 60 تطبيقاً على متجر غوغل، جميعها تدعم تقنية الواقع المعزز.
وقد جاءت هذه التطبيقات ضمن التحديثات الأخيرة التي أعلنت عنها غوغل هذا العام في مؤتمر المطورين الخاص بها، والذي كان من أهم ما أعلن فيه، إطلاق غوغل تطبيقات مدعومة بتقنية cloud Anchors (عبارة عن منصة لإنشاء تطبيقات للواقع المعزز على Android، تشترك في إطار مرجعي مشترك، مما يمكّن العديد من المستخدمين من وضع المحتوى الظاهري في نفس موقع العالم الحقيقي، كما يمكن رؤيته على أجهزة مختلفة  لإنشاء تجربة AR مشتركة.)

ولكن طموحات غوغل لا تقتصر على إمتاعك فقط

يبدو أن التطور الحادث، لا يصب فقط في طريق مزيد من الرفاهية والإمتاع لدى المستخدمين، بقدر ما يستهدف البعد التجاري، فمن بين الميزات الهامة التي تقدمها غوغل ضمن هذه التحديثات، الجوانب الخاصة بالبيع والشراء عبر الإنترنت.

 

إذ يمكن لأصحاب الأعمال إنشاء تطبيقات تستند لتقنية الواقع المعزز، بحيث يمكن للمشتري من خلالها البحث عن السلعة عبر غوغل، وأن يرى المنتج من خلال التطبيق بأكثر من زاوية، وبشكل أكثر واقعية وكأنه في المتجر بالفعل، ليتخذ قرار الشراء بشكل أسرع.إذ يمكن لأصحاب الأعمال إنشاء تطبيقات تستند لتقنية الواقع المعزز، بحيث يمكن للمشتري من خلالها البحث عن السلعة عبر غوغل، وأن يرى المنتج من خلال التطبيق بأكثر من زاوية، وبشكل أكثر واقعية وكأنه في المتجر بالفعل، ليتخذ قرار الشراء بشكل أسرع.
وقد ربط غوغل هذه التحديثات بميزة أخرى، وهي instant apps، التي تسمح للمستخدمين باستخدام التطبيقات دون تحميلها، وهو ما كان متاحاً أيضاً في التطبيقات الاعتيادية على متجر غوغل.
إذن لو أنك تمتلك هاتفاً حديثاً يدعم تقنية الواقع المعزز، فلا تفوت على نفسك فرصة الاستمتاع بذلك التطور المذهل، فلربما يمكنك أن تقدم محتوى رائعاً من خلاله، أو قد تحقق من ورائه أرباحاً لاحقاً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم - حرائق في خزاني نفط بميناء راس لانوف بليبيا
التالى يحدث الان - طائرات تابعة للتحالف بقيادة أمريكا تقصف أحد مواقع الجيش السوري في شرق البلاد وانباء عن سقوط قتلى وجرحى