خادم الحرمين يستقبل الرئيس العراقي -
الملك سلمان يبعث رسالة شفوية لأمير الكويت -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

تقارير مصرية - "التعليم" تنتهى من حصر العجز والزيادة فى التخصصات.. وتنسق مع الأزهر للاستفادة من المعلمين.. وتؤكد: العجز فى المرحلة الابتدائية.. ومسابقة التعاقدات تنطلق عقب انتهاء الحلول البديلة.. والوزارة من تحدد الاحتياجات

 

 

قال الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، إن الوزارة تجرى حصرا بأعداد المعلمين المساعدين الذى يعملون فى التربية والتعليم ولم يتم تعيينهم، مؤكدا أنه سيتم عقد اجتماع خلال الأسبوع الجارى لبحث موقفهم والبدء فى اتخاذ خطوات بشأن هؤلاء المعلمين، مؤكدا أن الوزارة تحرص على تذليل كافة العقبات أمام المعلمين حتى يصلوا إلى أعلى معدلات العطاء داخل مدارسهم دون أن يكون هناك أى مشكلات تواجههم.

 

حصر أعداد العجز والزيادة

وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بالوزارة لـ" اليوم السابع"، إن المديريات انتهت من حصر أعداد العجز والزيادة فى جميع المدارس والتخصصات، موضحة أن التعاقدات الموسمية التى أعلنت عنها الوزارة لن يبدأ التقدم عليها إلا من خلال الوزارة وتحديد الأماكن التى تحتاج إلى معلمين، مضيفة أن تحديد الاحتياجات لن يتم تركه للمديريات وحدها بل الوزارة هى من تعلن عن الاحتياجات فى المديريات حسب كل تخصص مطلوب.

7be9fe55bd.jpg

وأضافت المصادر أنه فى تلك المرحلة تقوم المديريات بتنفيذ عدة خطوات لسد العجز منها التنسيق مع الأزهر للاستفادة من القوة البشرية والتخصصات المطلوبة والزائدة عن حاجات المعاهد الأزهرية وفق البرتوكول الموقع بين التربية والتعليم والأزهر، موضحة أنه من المقرر أن يتم تخصيص مبلغ مالى للمعلمين من قبل الوزارة حال زيادة نصاب المعلم عن النصاب القانونى، لافتة إلى أنه سيتم سد العجز من خلال تعاون مع الأزهر مع التربية والتعليم كلا فى نظاقه الجغرافى.

 

تنظيم مسابقة التعاقدات المؤقتة

وأوضحت المصادر، أنه سيتم تنظيم مسابقة التعاقدات المؤقتة التى سوف يتم الإعلان عنها حتى لا تتكرر مشكلات المعلمين المغتربين فى مسابقة 30 ألف معلم وأخصائى، مشددة على أنه من المقرر أن تبدأ التعاقدات خلال الشهر الجارى.

وأشارت المصادر إلى أنه ضمن الخطوات التى تتم حاليا لسد العجز هى تشكيل لجنة بالتنسيق مع الأزهر، لتطبيق تجربة الاستعانة بمعلمين الأزهر فى التربية والتعليم، مشيرة إلى أن كل إدارة تعليمية ومنطقة أزهرية سوف تنسق مع بعضها لإنهاء خطوات الاستعانة بمعلمين الأزهر.

 

7b35fe8636.jpg

وأوضحت المصادر أن تطبيق آلية الاستعانة بمعلمى الأزهر من المقرر أن يدرس معلمى المعاهد فى مدارس التربية والتعليم مع بداية الفصل الدراسى الثانى، مضيفة أن الفترة الحالية تبدأ فيها الاجراءات والقواعد وتدريب المعلمين.

وأكدت المصادر، أنه بعد استخدام كل الموارد المتاحة فى سد العجز، سيكون هناك احتياج لما يقرب من 40 ألف، مضيفة أن التعاقدات ستكون عبارة عن عقود موسمية على مستوى الأماكن التى تحتاج إلى تخصصات، موضحة أنه مع نهاية الفصل الدراسى الأول وبداية التيرم الثانى ستكون مشكلة العجز انتهت من المدارس،مع استمرار تدريب المعلمين الذين سيتم الإستعانة بهم لسد العجز.


 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق يحدث الان - وفد أردني رفيع من مجلس النواب إلى سورية للقاء الأسد وبحث تطبيع العلاقات بين البلدين وإعادة الدفء اليها
التالى معاقبة ضابط ألماني لتأديته تحية هتلر