أخبار عاجلة
مباريات كأس العالم.. اليوم -
رسميا.. روما يتعاقد مع كلويفرت -
ماتس هوميلز يغيب عن مواجهة السويد للإصابة -
سر احتفال تشاكا وشاكيري أمام صربيا -

تقارير مصرية - درنة على موعد مع التحرير.. الجيش الليبى يواصل تمشيط أحياء المدينة وتطهيرها من الألغام.. القيادة العامة: مقتل مدنيين بتفجيرين انتحاريين فى شيحا الشرقية.. المسمارى: العثور على أسلحة قطرية بمنزل قيادى فى القاعدة

 

تواصل القوات الجيش الوطنى الليبى التقدم بخطى ثابتة لتحرير مدينة درنة من قبضة الجماعات الإرهابية المتطرفة وخاصة فى حى شيحا الشرقية الذى يعد أحد أهم أحياء مدينة درنة، وفى أول رد فعل من الجماعات المتطرفة على التقدم الكبير للجيش الليبى، أعلن مدير مكتب إعلام القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية خليفة العبيدي، إن هجوما انتحاريا مزدوجا وقع فى منطقة شيحا بمدينة درنة فجر اليوم الثلاثاء.

 

 وقال العبيدي فى بيان صحفى، إن الهجومين أوقعا عددا من الضحايا فى صفوف المدنيين بينهم أسرة سقط عليها سقف بيتها من شدة الانفجار.

 

 وأكد العبيدي أن دوى الانفجارين سمعا فى معظم أرجاء المدينة فى الوقت الذى تتقدم فيه قوات الجيش لتحرير آخر أمتار فى المدينة. 

 

 

2057bd2c63.jpg

المسمارى والجيش الليبى

 

 

وقال، إن معظمهم الهجمات الانتحارية تمت عبر أطفال غرر بهم وتم ربطهم فى مقود السيارة المفخخة التى يتم تفجيرها عن بعد بعد وصولها للمكان المراد تفجيره من قبل الجماعات الإرهابية التى لا تراعى المدنيين من خلال استهدافها لرجال الجيش الليبى.

 

 وأوضح العبيدي، أن تعزيزات عسكرية وصلت للمكان لحظة وقوع الهجمات وذلك للمشاركة فى إسعاف المصابين، مشيرا إلى أن القوات المسلحة الليبية تتقدم بخطى ثابتة لتحرير مساحة صغيرة جدا متبقية من تحرير كامل مدينة درنة. 

 

 

8a754b500a.jpg

الجيش الليبى

 

وقال خليفة العبيدى إن هذا التقدم يأتى رغم اعتماد الإرهابيين على العمليات الانتحارية بعد عجزهم عن المواجهة. وأكد أن ليلة أمس شهدت عملية انتحارية راح ضحيتها اثنين من الجنود فيما جرح ثلاثة آخرون، محذرا المواطنين من الألغام والمفخخات، طالبا منهم عدم التعامل مع الأشياء المشبوهة حتى تنتهى الهندسة العسكرية من مسح المنطقة وتعلن تأمينها.

 

بدورها نشرت خلية الإعلام الحربى التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، صباح اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو، يوثق فرار العناصر الإرهابية من مواقعها فى مدينة درنة عقب اقتحام قوات الجيش الوطنى لحى شيحا الشرقية الذى يعد أحد أهم أحياء المدينة.

 

ويظهر الفيديو الذى نشرته خلية الإعلام الحربى، تقدم قوات الجيش الوطنى فى حى شيحا الشرقية، إضافة لهروب العناصر الإرهابية التى تسيطر على أجزاء من الحى الذى يعد الأهم فى مدينة درنة.

 

فيما أعلن الناطق الرسمي للجيش الليبي، أحمد المسماري، العثور على أسلحة تحمل شعار الجيش القطري داخل منزل زعيم القاعدة في منطقة شيحة بدرنة.

 

وقال المسماري لشبكة "سكاي نيوز"، أنه تم العثور على الأسلحة خلال عملية تطهير الجيش الليبي لعدة أحياء بالمدينة التي احتلها تنظيم القاعدة.

 

الجيش الليبى فى درنة

الجيش الليبى فى درنة

 

وقام الجيش الليبي منذ ساعات، باقتحام منزل عطية الشاعري زعيم ما يسمى "مجلس شورى درنة" في منطقة شيحة.

وأشار المسماري إلى أن القوات عثرت على صناديق مليئة بالذخيرة، إضافة إلى أسلحة متنوعة ومختلفة ظهر عليها شعار الجيش القطري، مشابهة لتلك التي تم العثور عليها في بنغازي.

 

وشدد المسماري، على أن تقدم قوات الجيش الليبي مستمر بشكل جيد على الرغم من "اعتماد الإرهابيين على العمليات الانتحارية"، وكان آخر مساء اليوم الاثنين وراح ضحيتها اثنين من الجنود.

 

وأكد المسمارى، أن الاشتباكات مع فلول القاعدة في درنة لا تزال مستمرة بشكل متقطع في بعض الأزقة والشوارع وسط المدينة.

 

وأكد المسماري، أن تقدم قوات الجيش الليبي مستمر بشكل جيد بالرغم من اعتماد الإرهابيين على العمليات الانتحارية، وآخرها كان مساء اليوم الاثنين وراح ضحيتها اثنان من الجنود فيما جرح ثلاثة منهم.
 

 

وفى سياق متصل، قال آمر غرفة عمليات الكرامة اللواء عبد السلام الحاسي، إن القضاء التام على الإرهابيين أصبح مسألة وقت فقط ووقت قصير جدا. 

 

وأضاف الحاسي، أنه تم إدخال السلع التموينية والوقود والأدوية للأحياء المطهرة والتي تم تأمينها. 

 

وأكد على وصول السيولة النقدية لبعض المصارف بالمدينة
 يوم الثلاثاء، كما حذر  الحاسي المواطنين من خطر الألغام والمفخخات وعدم التعامل مع الأشياء المشبوهة وتقييد الحركة حتى تفرغ الهندسة العسكرية من مسح المنطقة هندسيا.

 

 



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أحبار تقنية - TSMC التايوانية تتخلى عن أبل وتصنع المعالجات لهواتف أندرويد
التالى أخبار العالم - حريق كبير قرب محطة قطارات في لندن