أخبار عاجلة
-
خوردي خوتا : لوبيتيغي لا يستعمل تبديلات مجدية -
-
-
إغيري : ريال مدريد وصل الى القاع -
-
-
-

حدث الان - موديز: اندماج بنوك قطر يمنحها 5% من الحصة السوقية

حدث الان - موديز: اندماج بنوك قطر يمنحها 5% من الحصة السوقية
حدث الان - موديز: اندماج بنوك قطر يمنحها 5% من الحصة السوقية

وكالات – بزنس كلاس:

قال تقرير صادر يوم الخميس الماضي عن وكالة التصنيف العالمية موديز أن الاندماج الناجح بين بنك بروة وبنك قطر الدولي سيكون جد مفيد للقطاع المصرفي القطري في المطلق، وسيخلق ثالث أكبر بنك إسلامي في قطر وسادس أكبر بنك قطري بحصة سوقية بنسبة 5% من القروض المحلية.

ولفت إلى أن الاندماج سيؤدي إلى تخفيف من الضغط على ارتفاع تكاليف الاقتراض، وسيعمل الاندماج على تنويع صورة الأصول والخصوم، مضيفا: “من شأن هذا الاندماج أن يعزز مقترح الأعمال الخاص بالكيان المشترك نظراً لقوة القطاعات الفردية للمصارف المدمجة، حيث يتمتع “بروة” بعلاقات عمل قوية مع المستهلكين والشركات، كما أن بنك قطر الدولي (الذي يمتلك أيضًا نشاطًا تجاريًا قويًا للشركات) هو لاعب متخصص في مجال الخدمات المصرفية الخاصة. قاعدة رأس المال الموسع للدمج”.

وأشار التقرير إلى أنه من يمكن للكيان الجديد أن يشارك في القروض الجماعية الكبيرة على المستوى الإقليمي، وبالتالي توفير بعض التنويع الجغرافي. في الوقت نفسه، اضاف التقرير أنه نظرا لصغر حجم وفرص محدودة في السوق المحلية، فإن دمج البنوك المحلية هو

استراتيجية نمو غير عضوية أقل خطورة نسبياً، على عكس ما قامت به بعض البنوك القطرية الاخرى من توسع على الصعيد الدولي في الولايات القضائية ومعظم دول الشرق الأوسط وأفريقيا الأخرى) التي هي أكثر خطورة من السوق المحلية.

وتأتي هذه الاتفاقية بعد شهرين من إلغاء اقتراح دمج أكبر ثلاثي الأطراف بين بروة، وبنك قطر الدولي، ومصرف الريان، مشيرا، أي التقرير، إلى أنه من المرجح أن تكون عملية الدمج فعّالة في 2019.

وبمجرد اكتماله سوف يكون إجمالي أصول الكيان الجديد 22 مليار دولار أمريكي بعد، وسيغير الكيان من صورة المخاطر العامة للمجموعة، سواء من حيث الملاءة المالية (رأس المال والربحية) والسيولة (الأصول السائلة والحصول على التمويل).

وسوف يستفيد البنك المندمج من النمو السريع في التمويل الإسلامي في المنطقة وسيخلق الاندماج تاسع أكبر البنوك الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي، وتخطى نمو الأصول المصرفية الإسلامية المصرفية التقليدية في دول مجلس التعاون الخليجي في السنوات الأخيرة، كما يتضح من معدل نمو سنوي مركب بنسبة 10% من التمويل (مماثل للقروض) للمصارف الإسلامية بين عامي 2012 و 2017 مقارنة بـ 7% للبنوك التقليدية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العالم الأن - ارتفاع ضحايا الإعصار مايكل فى فلوريدا إلى 17 قتيلا
التالى يحدث الان - “الجبهة الوطنية للتحرير” التجمع الأبرز للفصائل المسلحة في ادلب تعلن سحب السلاح الثقيل من المناطق التي تم الاتفاق عليها بين روسيا وتركيا لتكون منزوعة السلاح