تقارير مصرية - انقسام داخل "محلية البرلمان" على مكان "ذبيحة عيد الأضحى".. ممدوح الحسينى: دول الخليج سبقتنا فى تجريم الذبح خارج السلخانات.. أبو هميلة: إذا احكمنا السيطرة على الشوارع لن تتمكن الرقابة من بلوغ الحارات

انقسم أعضاء لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب حول قرار محافظ القاهرة الخاص بمنع ذبح الأضاحى فى الشوارع وأمام المحلات، مع ضرورة الالتزام بقرار محافظ على القاهرة، حيث تم توقيع غرامة 5000 جنيه على أحد المخالفين، ففى الوقت الذى رأى فيه البعض القرار صائبًا، ذهب الآخر نحو استحاله تنفيذه على أرض الواقع.

ومن جهته أكد النائب محمد الدامى أمين سر لجنة الإدارة المحلية أن قرار محافظة القاهرة بشأن تغريم أصحاب الأضاحى 5000 جنية فى حال ذبحها فى الشوارع، قرار غير قابل للتطبيق، نظرًا لصعوبة الرقابة وحصر الحالات المخالفة.

وأوضح الدامى لـ" اليوم السابع " أن ممارسات النظافة العامة تتطلب حملات توعية وتثقيفية  فى وسائل الإعلام، نظرًا لتدرجها تحت بند السلوك المجتمعى.

8447849211503766514
 

الذبح في الشوارع

 

فيما أشاد النائب ممدوح الحسينى عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بقرار محافظة القاهرة بشأن تغريم أصحاب الأضاحى حال ذبحها بالشوارع، قائلا: "قرار المحافظة ايجابى 100%  ويحمى صحة المواطنين من الأمراض والأوبئة المترتبة على سيول الدماء والعظام والروث مختلطة بالقمامة".

 وأوضح الحسينى لـ" اليوم السابع" أن أغلب الأضاحى التى تُذبح فى الشوارع لا تخضع لرقابة طبية، ولا يعلم أحد إذا كانت الأضحية سليمة أو مريضة، مشيرًا إلى أنه فى حال ذبح فى السلخانات المخصصة لها تخضع للرقابة طبية مشددة.

وأكد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على ضرورة البدء فى حملات توعية لتحسن ثقافة مراسم الأضحية، مشيرًا إلى أنه لا يلق أن تقصر ظاهرة الذبح فى الشوارع، على القاهرة فقط، بعد منع أغلب دول الخليج مواطنيها من الذبح فى الشوارع.

d968e9862e.jpg

 الذبح في السلخانة

 

بينما قال النائب محمد صلاح أبو هميلة عضو لجنة الإدارة المحلية، إن قرار المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، الخاص بمنع ، ذبح الأضاحى فى الشوارع وأمام المحلات، قرار يصعب تنفيذه، مشيرًا إلى أنه فى حال احكام السيطرة على الشوارع القاهرة الرئيسية فأن الرقابة لن تتمكن من الوصول إلى الحارات.

وأوضح أبو هميلة لـ" اليوم السابع" أن تطبيق القرار يحتاج إلى أدوات رقابية وتنفيذية كثيرة، إضافة إلى أنه يتطلب فوق ذلك  ثقافة ووعى مجتمعى فى المقام الأول، مشيرًا إلى استبعاده أن يلتزم ببعض المواطنين بقرار محافظ القاهرة.

179e01d2f4.jpg

 البرلمان

 

وكانت محافظة القاهرة، قد حذرت من ذبح أضاحى عيد الأضحى فى شوارع العاصمة، حفاظا على نظافة الشوارع والمظهر الجمالى، تنفيذًا لقرار المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، الخاص بمنع ذبح الأضاحى فى الشوارع وأمام المحلات، مع ضرورة الالتزام بقرار محافظ على القاهرة، حيث تم توقيع غرامة 5000 جنيه على أحد المخالفين.

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رئيس تحرير “شبكة مبينات” ينقل من وادي حرض الإستراتيجي صورة حية لانتصارات الجيش الوطني “فيديو”