أخبار عاجلة
جوفنتوس يقترب من ضمان صفقة هذا اللاعب -
ليفربول يريد ضم هذا النجم -
إسم جديد يدخل مخططات إدارة الريال -
هناك سحره وهناك كبيرهم نيمار ! -
-
-

تقارير مصرية - لأول مرة.. بدء الدراسة بالمدارس والجامعات 22 سبتمبر.. طارق شوقى: 750 ألف تابلت بالعام الجديد.. خالد عبد الغفار: رفع العلوم الطبية من التنسيق قرار الحكومة.. واستثناء الـ2 % "أقل واجب" من الدولة لطلاب شمال سيناء

تقارير مصرية - لأول مرة.. بدء الدراسة بالمدارس والجامعات 22 سبتمبر.. طارق شوقى: 750 ألف تابلت بالعام الجديد.. خالد عبد الغفار: رفع العلوم الطبية من التنسيق قرار الحكومة.. واستثناء الـ2 % "أقل واجب" من الدولة لطلاب شمال سيناء
تقارير مصرية - لأول مرة.. بدء الدراسة بالمدارس والجامعات 22 سبتمبر.. طارق شوقى: 750 ألف تابلت بالعام الجديد.. خالد عبد الغفار: رفع العلوم الطبية من التنسيق قرار الحكومة.. واستثناء الـ2 % "أقل واجب" من الدولة لطلاب شمال سيناء

جلسة دورية للمجلس الأعلى للجامعات، عقدت بجامعة القاهرة برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبحضور د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ود.يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات، أسفرت الجلسة عن تحديد موعد بدء الدراسة بالجامعات والمدارس يوم 22 سبتمبر المقبل.

750 ألف تابلت فى 3000 مدرسة بالعام الجديد
 

ومن جانبه، أشار د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أهم الجهود التى تبذلها الوزارة حالياً استعداداً لتطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، مؤكداً على أن النظام الجديد سيمكن من التركيز على فهم الطلاب للمناهج الدراسية، والاستفادة بها فى الحياة بدلاً من أسلوب الحفظ والتلقين، مشيراً إلى أنه مع بداية العام الدراسى الجديد سيتم توفير 750 ألف تابلت فى 3 آلاف مدرسة على مستوى الجمهورية، وذلك فى إطار تنفيذ تطوير منظومة التعليم الثانوى.

كما أكد د. شوقى على التعاون والتنسيق بين الوزارتين والاستفادة من خبرات الجامعات فى المساهمة فى تطوير أنظمة التقويم والامتحانات بالوزارة، فضلاً عن تفعيل استخدام بنك المعرفة على مستوى الجامعات.

طلاب شمال سيناء
 

من جانبه، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن قرار تخفيض الحد الأدنى لقبول طلاب شمال سيناء فى الجامعات البالغ 2% بقرار مجلس الوزراء ميزة نسبية للقبول بالجامعات وهو أقل شئ يمكن أن تقدمه الدولة لطلاب شمال سيناء بعد ظروف قاسية للغاية مروا بها، مؤكدا أن طلاب شمال سيناء تحملوا ظروف قاسية وهذا التخفيض سيكون للعام الحالى فقط، وسيضع ضوابطه المجلس الأعلى للجامعات، قائلا: "لا تغيير بقواعد القبول الخاصة فى جامعة سيناء التى تستقبل طلاب من كل مصر ولكن التخفيض لطلاب شمال سيناء فقط".

قبول طلاب المحافظات بإعلام وسياسة القاهرة
 

وكلف عبد الغفار، السيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بالوزارة بالنظر فى طلبات الطلاب الأوائل من المحافظات الراغبين فى الالتحاق بكليتى الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام بجامعة القاهرة، موضحا أن استيعاب هؤلاء الطلاب بالكليتين سيكون أمرا بسيطا بعد دراسة الطلبات التى تأتى للوزارة.

كانت العديد من الشكاوى وردت من جانب الطلاب الحاصلين على مجاميع عالية بالمحافظات ويرغبون فى الالتحاق بكليتى الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام بجامعة القاهرة، ولكن تمنعهم من ذلك قواعد التوزيع الجغرافى، التى توزعهم على أقرب الكليات لمحل سكنهم.

سحب كليات العلوم الطبية من التنسيق
 

وقال وزير التعليم العالى، إنه تم سحب كليات العلوم الطبية من تنسيق الجامعات الحكومية والخاصة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء فى هذا الشأن، مضيفا: "وجدنا أن هناك لغط حول الكلية ومسماها ومسمى الخريج والتوصيف الوظيفى من وزارة الصحة والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، وملتزمون بقرار مجلس الوزراء فى هذا الشأن بتشكيل لجنة للوقوف على كل مشكلات هذا القطاع".

وأضاف الوزير، فى تصريحات صحفية اليوم، على هامش اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بمقر المجلس بجامعة القاهرة: "أتمنى أن يكون هذا التخصص فى كل جامعة فى مصر لأنه مهما للغاية، وكل الطلاب الموجودين فى المنظومة الحالية يمتلكون مركزا قانونيا لن يمسه شئ لأنه دخل على منظومة قانونية ستحكم تواجده بالجامعة حتى التخرج"، موضحا أن وقف الدراسة لصالح الطلاب والحفاظ على حقوقهم وضمانها والانتهاء من الجدل فى هذا الموضوع.

وتابع وزير التعليم العالى والبحث العلمى: "اللجنة المشكلة ممثل فيها وزارة الصحة ونقابة الأطباء والتنظيم والإدارة والتعليم العالى وممثلين من الخريجين ليتناقشوا معا وهذا تكليف من مجلس الوزراء وليس قرار الوزارة".

لجنة لدراسة التخصصات الجديدة بالجامعات
 

وأعلن عبد الغفار، أنه تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور عمرو عدلى، نائب الوزير لشئون الجامعات، تكون مختصة بدراسة التخصصات الجديدة بالكليات التى ستضاف لمنظومة التعليم العالى فى مصر خلال العام المقبل.

وذكر الوزير، أن التخصصات الجديدة متمثلة فى الأمن معلوماتى والتحليل البيانات وعولمة الاتصالات، معلنا أن هذه التخصصات موجودة فى كل الجامعات العالمية، وأنه سيتم تقليل الأعداد فى الكليات الاعتيادية مثل الحقوق  والتجارة لصالح هذه الكليات الجديدة.

إتاحة أماكن للناجحين بالثانوية فى الجامعات
 

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الطاقة الاستيعابية لمنظومة التعليم العالى تتحمل كل الطلاب الناجحين بالثانوية العامة وسيكون هناك أماكن متاحة لكل الناجحين فى الثانوية العامة بمؤسسات التعليم العالى سواء كانت بالجامعات أو المعاهد، موضحا أن المعاهد التابعة للوزارة تأتى ضمن منظومة التعليم العالى التى سيتم توزيع الطلاب عليها.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق يحدث الان - محتجز الرهائن في كولونيا الاثنين سوري الجنسية في الخامسة والخمسين من العمر ويعاني من مشاكل نفسية
التالى رئيس تحرير “شبكة مبينات” ينقل من وادي حرض الإستراتيجي صورة حية لانتصارات الجيش الوطني “فيديو”