أخبار عاجلة

تقارير مصرية - "غابت عربات النظافة وحضرت الأغنام".. أكوام القمامة مرعى وسط المساكن بالعمرانية.. رئيس الحى: "دى مسئولية الهيئة وهتواصل معاهم".. ويحيى فايد: ننظم حملات دورية للقضاء عليها.. والمحافظة: "المشكلة ليست عندنا وحدنا"

"أكوام قمامة كبيرة فى بلد الأهرامات".. قنبلة موقوتة تسعى الدولة للقضاء عليها ممثلة فى وزارة التنمية المحلية والأجهزة التابعة لها بمدن وأحياء المحافظات بالجمهورية، إلا أنها تكاد تكون وصلت إلى ذروتها فى إحدى أكبر محافظات مصر، الجيزة إحدى محافظات القاهرة الكبرى، فبالرغم من المحاولات الكبيرة والمتواصلة من المحافظة وحملات هيئة النظافة إلا أنها تحتاج الكثير والكثير للقضاء على تلك الظاهرة.

حى العمرانية.. أحد أكبر أحياء الجيزة، ظهرت أكوام القمامة به بشكل كبير، حيث غابت عربات النظافة وانتشرت الأغنام على تلك الأكوام متخذة منها مرعى تلقى فيه احتياجاتها من المأكل وسط الأحياء والمبانى السكنية، فى ظل غياب عربات النظافة والتنسيق مع المحافظة، وهو ما دفع قاطنى الحى فى تقديم العديد من الشكاوى بشأن رفع تلك الكميات فى أسرع وقت ممكن نظرا للرائحة الكريهة التى تنبعث منها وفضلا عن الأوبئة والأمراض التى تنتشر بسببها.

 

فى البداية، أكد اللواء جمال عبد الرشيد القائم بأعمال رئيس حى العمرانية، أنه سيوجه برفع تلك الكميات فى أسرع وقت ممكن والعمل على القضاء عليها بالتنسيق مع هيئة النظافة بالجيزة، قائلا "هى المفروض تبع هيئة النظافة، لكن سأتواصل معها حالا لرفع تلك الكميات".

وأضاف رئيس حى العمرانية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحى يسعى دائما على تقديم المساعدة لهيئة النظافة للقضاء على أى تجمعات للقمامة فى حينها والظهور بالشكل اللائق وتقديم خدمة أفضل للمواطن الجيزاوى.

 

وبدوره قال يحيى فايد، رئيس هيئة النظافة بالجيزة، إن المحافظة تسعى لتقديم الدعم الفنى والمادى للهيئة لمساعدتها فى رفع كميات أكبر من القمامة خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أنه تم تفعيل منظومة كاميرات المراقبة بالهيئة بكافة المقالب والجراجات واستحداث إدارة المراقبة والتحكم لمتابعة تحركات السيارات وأحكام السيطرة عليها ومنع التلاعب.

 

وأشار فايد فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أنه سيتم توجيه حملات عاجلة على الأحياء منها حى العمرانية للقضاء على تلك التجمعات للقمامة والتنسيق مع الأحياء بعمل قص وتشجير وضبط للبلدورات فى تلك الأحياء.

 وأوضح يحيى فايد، أن الهيئة طلبت الدعم فى الموازنة بـ 748 مليون جنيه، بما فيها الجمع السكنى، مؤكدًا أن الهيئة تحتاج إلى 3 آلاف عامل بتكلفة تقدر بنحو 100 مليون جنيه، و(8 عربيات كنس) بتكلفة 50 مليون جنيه، وتحتاج إنشاء محطتين مناولة بجانب المحطتين الموجودتين حاليا فى الوراق وكرداسة.

 

ومن ناحيته قال اللواء علاء الهراس، نائب محافظ الجيزة للأحياء، أن المحافظة طرحت مناقصات أمام شركات النظافة الراغبة للعمل بجميع مناطق المحافظة وذلك فى عدد من الصحف القومية، مشيرا إلى أن وزارة البيئة ستدرس مع المحافظة تيسير شروط التعاقد مع الشركات خلال الأيام المقبلة قبل الطرح، واختيار أفضل الأسعار التى تتقدم بها الشركات.

 

وأضاف "الهراس"، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن القمامة لا تنتشر فى المحافظة وحدها بل فى كافة ربوع الجمهورية وذلك لغياب ثقافة النظافة عند المواطن، لكن المحافظة قد يكون لها نصيب الأسد من تلك الكميات.


 

 

 



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم - أمريكا تتهم إيران بالتخطيط لشن هجوم إلكتروني على الغرب
التالى أخبار العالم - داخلية البحرين: رصد حسابات قطرية تعمل على الإساءة للعلاقة البحرينية السعودية