أخبار عاجلة

فنانو الوطن يحتفون بذكرى البيعة بأغانٍ وطنية راقية

سجلت الأغنية الوطنية حضوراً لافتاً في توثيق مشاعر الوطن وأبناء الوطن تجاه ولي العهد الأمين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله -، فمنذ البيعة الميمونة التي نعيش ذكراها الأولى هذا اليوم، والفنانون يقدمون إبداعاتهم الوطنية تخليداً لمكانة ولي العهد في وجدان الناس.

خلال هذا العام سجلت الأغنية حضوراً لافتاً مستندة على مشاعر وطنية راسخة، متحدثة عن منجزات ولي العهد - حفظه الله ورعاه -. وتفسر هذه الأغاني محبة منقطعة النظير وتفاعلاً مع كل حدث يعيشه الوطن والمواطن تحت فكره وقيادته، بعد أن أكدت تفاعلها بدءاً من البيعة الميمونة والتجلي مع كل القرارات المتلاحقة ودوره في تطوير الوطن والمواطن والنهضة في كل المجالات.

هذه المجموعة الثرية من الأعمال لم تكن إلا ترجماناً حضارياً لحالة الانتماء والمحبة التي تجمع ولي العهد - حفظه الله - مع أبناء شعبه كما كانت انعكاساً لنمُو الوطن وتطوره.

هذا الحضور اللافت والمميز للأغنية، كان صدى لمشاعر الشعب السعيد بهذه الروح الشبابية التي تؤطر مرحلة السعودية الجديدة، والتي تستمد أفكارها من رؤية 2030 المباركة، فكان لزاماً أن تؤرشف هذه الحالة المجتمعية وتبنى عليها كل الأعمال الإبداعية التي تولد من القصائد، في تعبير وطني نبيل أثمر عن مجموعة كبيرة من الأغنيات التي ظهرت منذ بيعة سمو ولي العهد محمد بن سلمان

  • حفظه الله - وحتى اليوم.

فقد قدم "فنان العرب" محمد عبده عدداً من الأغاني الخاصة بسموه تعكس الحال بين ولي العهد والشعب منها أغنية "سيد السادة" كلمات سمو الأمير سعود بن عبدالرحمن وألحان محب الوطن، وهذه الأغنية تحديداً لم تكن نمطية بل بلورت صناعة التاريخ الجديد، يقول مطلعها:

"هلا يا صانع التاريخ ومجدد الأزمان

تذارى به ملوك العرب تشهد أفعاله".

وأيضاً قدم محمد عبده أغنية "لك يا محمد" كلمات مشعل محماس الحارثي وألحان ياسر بوعلي، واحتلت هذه الأغنية مكانة مميزة عند الناس جعلتها حاضرة في المناسبات الشعبية الكبيرة.

منذ البيعة الأولى تفاعل عدد من نجوم الشعر والغناء مباركين ومثنين على دور ولي العهد - حفظه الله - ومواقفه الشجاعة، ومن ذلك ما قدمه الفنان راشد الماجد وراشد الفارس في أغنية مشترك "ديو" بعنوان "ومحمد" من كلمات عبدالله أبو راس وألحان ياسر بوعلي، منها:

بقيادة محمد مصاير توّحد

والشر تنظيمه يسير لزواله

يا خير أُمه خاب من بك ترّصد

والنصر بإذن الله قريبٍ مناله

يا ما عدو الله بيدنا تكّبد".

وحظي هذا " الديو" بنجاح كبير بعد صدوره وحتى الآن، تحدث عن الواقع الراهن بكل ما فيه من منجزات اقتصادية وسياسية واجتماعية يفخر بها المواطن، مثنياً على الدور الريادي لولي العهد في توحيد الدول ودحر الشر في كل مكان.

كما أصدر الفنان راشد الماجد أغنية منفردة بعنوان "سمو المجد" من كلمات معالي المستشار في الديوان الملكي ورئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ وألحان نواف عبدالله:

يا سمو المجد يا محمد كفو

ما لها غيرك على طول الزمان

وأنت نجمك من علو إلى علو

لين تاخذ في السماء أعلى مكان

يا محمد ما أحد زيك ولو

زان وجه الوقت وإلا الوقت شان.

واستمراراً لتخليد الرؤية الشعرية المعبرة عن مشاعر الشعب تجاه ولي العهد - حفظه الله -، أعاد معالي المستشار تركي آل الشيخ بناء الفكرة الكلاسيكية في كلمات "سيف العز" التي لحنها وليد الشامي وغناها راشد الماجد، حيث أتت تعبيراً مباشراً للتوجه العام في الحرب على الإرهاب وقيادة ولي العهد لردع الإجرام الإيراني، ويقول مذهب الأغنية:

يا محمد - يا ابن سلمان - السلام

لك عدد ما رشت بطون الغمايم

ماحلا وقفتك يومك في الأمام

قايد حرب على سود العمايم.

واستمراراً من راشد الماجد على تقديم الأغاني الوطنية التي توثق منجزات ولي العهد - حفظه الله -، قدم أيضاً أغنية "رياح العز" من كلمات الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد وألحان ناصر الصالح. بينما كتب معالي المستشار سعود القحطاني كلمات أغنية "لو شاف أبو تركي" وهي كلمات معبرة قدمها الفنان علي بن محمد في إطار شعبي جميل وبشكل فني مختلف يعبر عن هوية شعبية أصيلة، رسم من خلالها عدداً من المعاني والصور والتي أتت ترجمة لمشاعر الناس.

محمد محمد يا عسى الله يزيده

من كل خير ويحفظه عالي الشأن

حرٍ له الأمجاد مثل الطريده

يهوى عليها بالمخالب وجنحان.

لم تكن الأغنية إلا نبراساً جسدت بشكل دقيق المحبة التي تجمع ولي العهد بالمواطنين، لذا واصل الشاعر "ضاري" معالي المستشار سعود القحطاني، تقديم الكلمات الوطنية الراقية التي تجسد هذه المحبة في أجمل صورة، وذلك في قصيدة "عز البلاد" التي صاغها لحناً وقدمها علي بن محمد بذات الأسلوب الأصيل والروح الشعبية.

مثل هذه الروح الوطنية المخلصة ظهرت أيضاً مع الفنان عباس إبراهيم الذي عاد بأغنية تحمل عنوان "المجدد" من كلمات حسين اليامي وألحان ياسر بو علي، وهي صورة حقيقية للنمو والتجديد الذي يحدثه سمو ولي العهد محمد بن سلمان - حفظه الله - على المستوى الداخلي والخارجي.

أشرقت شمس المجدّد.. جددت عهد الموحد

يا جعل يسلم محمد.. للسعودية وأهلها

حطم أصنام عنيدة.. منهجه فكر وعقيدة

قال شوفوها جديدة.. عانق القمة سهلها

ويظهر الفنان طلال سلامة في أغنية "ولد سلمان" كلمات د. صالح الشادي وألحان الفنان نفسه، تعبيراً صريحاً عن النبوغ والحكمة وإرادة الإنجاز. ومن ضمن الأغاني التي قدمت خلال العام أغنية "أهل الطيب" من كلمات زبن بن عمير وغناء الفنان جابر الكاسر، والتي تم طرحها مع جولة سمو ولي العهد الخارجية لتستعرض كافة إنجازاته. وأغنية "سلام يا محمد" للفنان القدير راشد الفارس من كلمات مشعل الحارثي.

حتى الفنانين الخليجيين والعرب لم يغيبوا عن الاحتفاء بمنجزات ولي العهد - حفظه الله - والقرارات التاريخية التي ساهمت في النقلة الحضارية التي تعيشها المملكة، فقدم الفنان الإماراتي حسين الجسمي أغنية "اصعد بعزمك" تخليداً لما يبذله سمو ولي العهد وسطوع نجمه على المستوى العالمي. وتواصلاً مع العدد الهائل الذي يؤرشف الحالة الاجتماعية قدم الفنان ماجد المهندس أغنية "استبشرت بالخير" من كلمات عبدالله بو دلة وألحان محمد بو دلة، ويقول مطلعها: "وجهك إذا شفته تباشرت بالخير مثل الصبح ضوء شارق". وتم عرض الأغنية عبر القنوات الفضائية وموقع اليوتيوب أسوة بغيرها وتتضمن لقطات لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان مع القوات المسلحة، ورؤساء الدول الكبرى، وخلال جولاته المهمة التي يجوبها من أجل تحقيق أهداف المملكة المستقبلية في التنمية والتطوير لتحقيق "رؤية المملكة 2030". وتم بثها في الإذاعات ومواقع التواصل الاجتماعي.

بينما قدم الفنان وليد الشامي أغنية "أنت الأسد" من كلمات "واحد" وألحان سهم، ويقول مطلعها:

مبايعين من المهد إلى اللحد

مبايعين بحرب ولا في سلام

ما فيه أحد يقدر على هذا العهد

إلا أنت ياللي يرتفع فيك الكلام.

واستمراراً لهذا الإعجاب العربي بجهود ولي العهد - حفظه الله - لتحقيق الأمن والرخاء للأمتين العربية والإسلامية، تناول وليد الشامي أيضاً في أغنية أخرى بعنوان "مستقبل الدولة" من كلمات الشاعر "ضاري"، كرواية عن مستقبل الوطن والبشائر المتوالية من النواحي الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والنهضة السريعة التي أثبتت للعالم أن المملكة قادمة.

هذا التفاعل الشعبي هو النواة الأولى لتقديم الفنانين عدداً هائلاً من الأغاني الوطنية الخاصة بمنجزات ولي العهد خلال عام. ومعظمها أنتجت في فترة وجيزة كتعبير عن إحساس نجوم الأغنية بواجبهم الوطني، إلى جانب عكس الحالة الشعورية للشعب ومدى ترحيبه وفخره وتقديره لمنجزات سمو ولي العهد محمد بن سلمان - حفظه الله - تجاه كل القضايا. ومن بين الأغاني التي قدمت خلال عام أغنية منها "سلمك ربي يا وطن" كلمات محمد بن بدر وغناء محمد المشعل، مرسخاً المفهوم في تناول إنجازات ودور ولي العهد في حفظ الاستقرار العربي. وهناك الكثير من الأغاني التي لم يسع الوقت لذكرها، فالفنانون جميعاً على المستوى المحلي والخليجي، تسابقوا لنيل شرف الغناء والتعبير عن مشاعر الأمة المبتهجة في ذكرى البيعة الأولى.

d98875c901.jpg محمد عبده
6902eda52a.jpg راشد الماجد
705bf1369c.jpg عباس إبراهيم
1f0aa82f6b.jpg راشد الفارس
c23b1d6f9f.jpg طلال سلامة
38402252f2.jpg علي بن محمد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار التقنية - هكذا غيرت التكنولوجيا شكل الاحتفال بعيد الفطر
التالى ترددات جميع قنوات القمر نايل سات يونيو 2018 الرياضية والدراما والإخبارية تعرف الأن على جميع الترددات على القمر المصري نايل سات