أخبار عاجلة

أخطاء كارثية بدراما رمضان.. زوجة الأنصاري حامل في تنين ورحيم «بيطير»

ملخص 0740632267.jpg

لا تخلو دراما رمضان هذا العام من الأخطاء الفادحة التي وقع فيها المخرجون والفنانون، بسبب الاستعجال تارةً والاستسهال تارةً أخرى، ولا تحتاج إلى خبير لكشفها، بل أن المشاهدين أخذوا يتندرون على تلك المسلسلات بسبب هذه الأخطاء.

كلمة "الراكور" في اللغة السينمائية تعني التقيد بحالة معينة والثبات عليها من ملابس وإكسسوارات وأثاث وديكور وأي شيء، وذلك خلال تصوير عدة مشاهد متسلسلة ومرتبطة ببعضها، فلذا أي قطعة موجودة في مشهد، يفرض المنطق وجودها في التالي، إلا في حال تبرير اختفائها، وهكذا، وفي دراما رمضان هذا العام حدثت العديد من الأخطاء الفادحة (يُطلق عليها المتخصصون أخطاء الراكور) في المسلسلات منذ الحلقات الأولى، سواء الفنية في التصوير أو الإخراج أو المكياج، أو الدرامية، ويكون ذلك نظرًا للتسرع من قِبل صناع الأعمال تارةً، أو استسهالًا تارةً أخرى.

كلبش 2

"كلبش 2" لأمير كرارة هو الأكثر أخطاءً في رمضان، بدايةً من لقطة حمل "سليم الأنصاري" السلاح الآلي بطريقة غير سليمة، رغم أنه يقدّم دور أحد رجال العمليات الخاصة الأفضل تدريبًا، ومرورًا بإطلاق النيران من رشاش آخر لا يحمل خزنة طلقات أصلًا، كما ظهرت زوجة "سليم" حاملًا في الحلقة الأولى، وكان مكياج الحمل في منطقة البطن صارخًا ومثيرًا للسخرية، وبدا وكأنها حامل في "تنين"، كما استعان صناع الفيلم بموسيقى المسلسل الشهير Game Of Thrones في الحلقة الأولى.

وفي الحلقة الثالثة من المسلسل، يظهر "سليم" داخل المستشفى ليطمئنّ إلى حالة والدته الصحية داخل مستشفى الشرطة، وهو يتحدث مع طبيب المستشفى، ووجهه سليم وخالٍ من الجروح تمامًا، وبالتحديد الجانب الأيسر منه، بينما خرج من المستشفى حاملًا والدته هالة فاخر، ليُدخلها إلى السيارة، وفي الجانب الأيسر من وجهه جروح نتيجة الحادث الذي تعرّض له.

وفي نهاية الحلقة الثانية والعشرين، وبداية الثالثة والعشرين، تفاجأ متابعو المسلسل بأن الحلقة الجديدة تم إقحام مشهد كامل بها من الحلقة التي سبقتها، وهو بدأ في الحلقة الثانية والعشرين في الدقيقة (29:35) وتكرر نفس المشهد في الحلقة الثالثة والعشرين بالدقيقة (6:33)، وهو مشهد للفنان محمود البزاوي.

وغيرها من الأخطاء الأخرى مثل عدم مراعاة طريقة وضع الأوسمة للرتب العسكرية، وكذلك ظهور الضباط بلحى كثيفة وهو ما يتنافى مع الأعراف والقوانين العسكرية المصرية، بالإضافة إلى تحدث عبد الرحمن أبو زهرة باللهجة البدوية على عكس نجله هيثم أحمد زكي الذي يتحدث باللهجة الصعيدية، كما وقعت الفنانة روجينا في خطأ كبير بمناداتها لأحد الممثلين باسمه الحقيقي "عمر" بدلًا من اسم شخصيته في العمل.

نسر الصعيد

"نسر الصعيد" لمحمد رمضان هو أيضًا من بين الأكثر في ارتكاب الذلات، بدءًا من "الحسنة" التي تظهر على وجه "صالح القناوي" في مشهد وتختفي في آخر بالحلقة الأولى، مرورًا بظهور كرة القدم الخاصة بكأس الأمم الإفريقية 2008 رغم أن أحداث الحلقة الأولى كانت تجري في عام 1998.

وفي الحلقة الثالثة عندما يهم "زين" لإنقاذ شخص يتعرض للغرق ويقفز من فوق الكوبري، على الجانب الآخر يظهر مجموعة من المواطنين يقفون على الجانب الآخر من الكوبري وهناك من يمنعهم من العبور حتى لا يفسدون اللقطة، وفي الحلقة الخامسة تظهر شقيقة "فيروز" في إحدى اللقطات وهي تلتقي بـ"زين" ويظهر الميكروفون الذي كانت ترتديه بوضوح كبير.

بالحجم العائلي

الحلقة الخامسة من مسلسل "بالحجم العائلي" ظهر النجم يحيى الفخراني بذقن حليق وبدون شارب أثناء دعوة  ندى موسى "رشا" له لاستقبال أبنائه فورًا بعدما وصلوا إلى منتجعه السياحي بمرسى علم، وحينما توجه لاستقبالهم تظهر ذقنه كثيفة مع شاربه.

الهيبة العودة

الحلقة الخامسة من مسلسل "الهيبة العودة" للنجم تيم حسن، ظهرت إحدى بنات "أبو سلمى" وهي تقوم بتغيير محطات التليفزيون لنسمع صوت نانسي عجرم في إعلان أحد مساحيق الغسيل وهي تقول "فيه الطريقة اللي مليانة حب"، وهو إعلان تم تصويره قبل نحو شهر فقط، في حين أن المسلسل أحداثه تدور قبل نحو 6 سنوات ماضية.

في الحلقة العشرون تغيير الصور خلف "سمية"، حيث ظهرت صورة واحدة خلفها عندما كانت جالسة على السرير، ولكنها عندما تقف نفاجأ بصورتين بدلًا من صورة واحدة، رغم أنها لم تخرج من الغرفة أو يتغيّر الزمن.

لدينا أقوال أخرى

الحلقة السادسة من مسلسل "لدينا أقوال أخرى" للنجمة يسرا، وقع مخرج العمل محمد علي في خطأ فادح بعدما تقوم "ياسمين" بنشر فيديو لها عبر "يوتيوب" لتُطمئن جمهورها عليها بعد تعرضها لمحاولة قتل، وتؤكد أن عدد مشاهدات الفيديو تجاوزت أكثر من مليون مرة، ولكن عند محاولة مسح الفيديو وحذفه عقب ذلك تظهر على الشاشة عدد مشاهدات الفيديو وهي 25 مرة فقط.

الرحلة

مسلسل "الرحلة" للنجم باسل خياط، تضمن مشهدًا حوّله حديث الشبكات الاجتماعية، بعدما تنكّر باسل في دور سيدة تبيع الخضروات في إحدى المناطق الشعبية، واحتفظ بالوقت نفسه باللحية والشارب، ونظارة شمسية للرجال، وفي الحلقة الثامنة ظهرت الفنانة ريهام عبد الغفور مثل المعتاد بشعرها المموج البسيط، وفجأة استيقظت من النوم لتبحث عن ابنتها التي اختفت، وأثناء عملية البحث نجد أن شعرها تغيرت هيئته وأصبح أملس بالكامل.

رحيم

مسلسل "رحيم" للنجم ياسر جلال شهد لحظة ظهور بطله في الحلقة الأولى أثناء أحداث ثورة يناير داخل ميدان التحرير، حينما يتم إلقاء عبوات الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، بينما يترامى الثوار أرضًا، فيما يواصل هو السير بشكل طبيعي من دون أيّ تأثّر من الغاز.

كما تضمن المسلسل أحداثًا غير منطقية، مثل إصابة والد رحيم، الفنان حسن حسني، بالجنون بعد دخول نجله "رحيم" السجن وتعافيه سريعًا - من الجنون - بعد إطلاق سراحه، وعقب حصوله على حمام ساخن.

وضمن الحلقة الرابعة ظهر "رحيم" وهو يقفز من أعلى منزل إلى شرفة المنزل الموجود أمامه فظهر وكأنه سيسقط على الأرض بسبب بعد جسده بشكل كبير عن المنزل الموجود أمامه، إلا أن اللقطة التالية ظهر وكأن أحدا أخذ بيده ورفعه ليصل لشرفة المنزل.

أبو عمر المصري

الفنان أحمد عز في مسلسله "أبو عمر المصري" وقع في أخطاء من نوع آخر تتعلق بالأحداث التاريخية للمسلسل بسبب تناول العمل عدة مراحل تاريخية في فترات الثمانينيات والتسعينيات والعصر الحالي، كما حدث في الحلقة العاشرة حينما كان يتحدث أبطال العمل عن حادث مركز التجارة العالمي، رغم أن الحادث الشهير وقع عام 2001، وأحداث الحلقة كانت تدور في عام 1994.

وفي الحلقة الخامسة جهاز كاسيت من المفترض أن يكون من موديل أواخر الثمانينات، إلا أن الكاسيت كان من موديل حديث - أي بعد عام 2010 - لأن الجهاز كان عليه لاصقة تفيد بأنه يتضمن خاصية إضافة وحدة إدخال USB متضمنة ملفات صوتية، كما أن الجهاز كان يتضمن مخرجا للتوصيل بوحدة USB، وهو ما لم يكن متاحًا قبل الألفية الجديدة.

ووقع المخرج أحمد خالد موسى في خطأ في أحداث الحلقة التاسعة بسبب عدد من الممثلين من "المجاميع" فظهر في مشهد خضوع بطل المسلسل أحمد عز للامتحان وسط طلاب، وفي نفس المشهد تبدل الممثلون المحيطون به بآخرين.

طايع

صناع مسلسل "طايع" وقعوا بخطأ في الحلقة التاسعة عشرة ظهر بمشهد قتل "ضاحي"، وهو أن الأخير يتحدث لطايع وتنشب بينهما مشادة وهو يرتدي "شالًا" على كتفه، وبعدما يرد "طايع" على حديثه يظهر في المشهد وهو لا يرتدي الشال، وبمجرد التفات طايع يظهر "ضاحي" مرة أخرى وهو يرتدي الشال.

ليالي أوجيني

في الحلقة التاسعة خلال أحداث مسلسل "ليالي أوجيني" ظهرت "نبيلة" التي تجسد دورها مريم الخشت وهي تمسك صورة والدتها المتوفية منذ أكثر من خمسين عامًا، والحقيقة كشفت أنها صورة الملكة ناريمان ملكة مصر في مطلع الخمسينيات وتوفيت سنة 2005.

عوالم خفية

شهد مسلسل "عوالم خفية" للزعيم عادل إمام ظهور خطأ بالحلقة الأولى، بعدما انتحرت مريم رياض وسقطت على سيارة وتهشمت، وفي المشهد الذي يليه ظهرت والسيارة سليمة، ووضعية الجثة مختلفة عن لحظة سقوطها، كما شهدت الأحداث خطأ فادحا، وهو ظهور نسخة للأهرام كُتب عليها تأسست عام 2010.

أيوب

في مسلسل "أيوب" للفنان مصطفى شعبان ظهر في صورة زفافه المعلقة على الحائط بدون ذقن، فيما ظهر في نفس المشهد "ليلة الزفاف" وهو بذقن وشارب.

هذه قائمة بالأخطاء التي وقعت في مسلسلات رمضان 2018، وبالطبع هناك أخطاء أخرى لم نتداركها إلا أن تلك الأخطاء هي الأبرز في الموسم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل يعتبر نسيان الأسماء أمرًا طبيعيًا؟
التالى موعد نتيجة الدبلومات الفنية 2018 نظام 5 سنوات .. نظام 3 سنوات 2018 عبر بوابة التعليم الفني .. الثانوي التجاري .. الصناعي .. الزراعي