أخبار عاجلة
بعد الرياض.. بومبيو بأنقرة لبحث قضية خاشقجي -
شهيد فلسطيني يرتقي في غارات احتلالية -
قرقاش: السعودية محوّرية في كلّ ما يهم المنطقة -
غارات جوية اسرائيلية على قطاع غزة بعد إطلاق صاروخ -
«هواوي» تكشف عن هاتفها الجديد -

المعرض الوثائقي يبرز “علاقة عمان مع بريطانيا” ويقدم ملمحا تاريخيا لمسارها

في ثقافة وفنون 12 أكتوبر,2018  نسخة للطباعة

يختتم مساء اليوم في فندق كمبنسكي الموج
مسقط ـ “مبينات ” :
شهد المعرض الوثائقي المصاحب للمؤتمر الدولي السابع “علاقة عمان مع بريطانيا”، الذي يختتم مساء اليوم في فندق كمبنسكي الموج، حضورا كبيرا من قبل المهتمين والدارسين والطلاب للتعرف على محتوياته، والإطلاع عن قرب على تاريخ العلاقات العمانية البريطانية، التي تمتد إلى أكثر من أربعة قرون.
وقد حرصت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية على تمديد فترة إقامة المعرض، حتى بعد اختتام المؤتمر الدولي السابع، باعتبار أن المعرض هو ذاكرة العلاقات بين عمان وبريطانيا، ويقدم ملمحا تاريخيا لمسارها، وصورة حية للمراسلات التي كانت تتم بين البلدين الصديقين في فترات تاريخية، إضافة إلى الصور المعبرة، والشواهد الحية على عمق هذه العلاقات، ورسوخها.
ويحتوي المعرض على أكثر من (١٥٠) وثيقة توزعت على أركن المعرض وهي ركن العلاقات القنصلية وركن العلاقات الدبلوماسية والسياسية وركن العلاقات التجارية وركن الشؤون البحرية وركن شؤون التعليم والصحة وركن الاتفاقيات والمعاهدات وركن عمان وزنجبار في الصحافة البريطانية، وركن صور الزيارات.
يتناول ركن العلاقات القنصلية جانبا من العلاقات القنصلية بين عمان وبريطانيا، من خلال تعيين السفراء والقناصل ومن ينوب عنهم في فترة غيابهم، واللقاءات المتبادلة بين القناصل والسلاطين لمتاقشة القضايا التي تخص الرعايا.
ويعرض ركن الاتفاقيات والمعاهدات مجموعة من الحقوق والالتزامات الدولية بين البلدين والتي تعد اتفاقا وتفاهما دوليا بينهما، منها الاتفاقيات التي تضمن استمرار التبادل التجاري بين الجانبين وإعفاء بعض السلع من الضريبة، وتنظيم شؤون الرعايا الإنجليز في ممالك السلطان وحقوقهم والواجبات المفروضة عليهم.
ويتناول ركن العلاقات التجارية كل ما يتعلق بحركة التجارة التي تربط عمان وبريطانيا منذ القدم في مختلف المجالات منها التنقيب عن النفط والمعادن واستخراج تصاريح تجارية والعملات النقدية والضرائب.
ويبرز ركن الشؤون البحرية الرابط المشترك بين البلدين والمتمثل في القوة البحرية إضافة إلى مراسلات تتعلق بالسفن وأماكن رسوها وحمايتها ومساعدة المتضرر منها إلى جانب استخراج الشهادات الصحية للسفن.
ويستعرض ركن عمان وزنجبار في الصحافة البريطانية مجموعة من الصحف والمجلات البريطانية التي أوردت وغطت بعض الأحداث والمناسبات عن عمان وزنجبار إلى جانب الزيارات التي قام بها المسؤولون.
ويركز ركن شؤون الصحة والتعليم على جوانب الصحة والتعليم من خلال إنشاء المستشفيات والإجراءات الواجب اتخاذها، للحد من انتشار بعض الأمراض، بالإضافة إلى ضرورة إرسال أطباء لبعض المناطق نظرا لتفشي بعض الأمراض فيها كأمراض الجدري والطاعون.
ويعرض ركن صور الزيارات عدداً من الصور التي تربط عمان ببريطانيا، منها صور لزيارة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم إلى بريطانيا، كما تشمل صورا لاستقبال ملكة بريطانيا في السلطنة، إلى جانب عدد من الصور واللقاءات الودية والزيارات بين الجانبين.
ويعرض ركن العلاقات الدبلوماسية والسياسية وثائق تسرد عمق العلاقات الدبلوماسية والودية بين عُمان والمملكة المتحدة؛ إذ تبادل أئمة وسلاطين عمان وزنجبار الهدايا مع ملوك بريطانيا وقناصلها وممثليها، وكما تبادلوا الزيارات الرسمية بين الطرفين، وقلدوا وتقلدوا النياشين واستقبلوا الرؤساء والسفراء، وعقدوا الاتفاقيات والمعاهدات.
وبالإضافة إلى ذلك يحتوي المعرض أيضا على عدد من الصور والمجلات والطوابع والعملات التي تشير إلى العلاقات الوطيدة التي تربط عمان ببريطانيا، بالإضافة إلى عرض عدد من الخرائط للطرق التجارية والاستكشافية وامتداد السواحل العمانية وخرائط للمدن.

2018-10-12

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الفيلم الفلسطيني “واجب” يفوز بجائزة مهرجان مالمو للسينما العربية
التالى نتائج الشهادة الإعدادية 2018 في ليبيا الدور الثاني برقم الجلوس | وزارة التربية والتعليم الليبية