«عاشور » يخضع لفحص طبي.. اليوم -
الأهلي يؤدي مرانه عصر اليوم استعدادا للنجوم -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

كريستيان غماشي: مغامر يصوّر العالم من منظار آخر على درّاجته الهوائية

 

 

يبحث عن تفاصيل أقلّ وضوحاً، وعن مشاهد غير مألوفة، وعن صور أكثر جمالاً، وعن عواطف مخفية خلف جمال الطبيعة والخلق. باختصار يبحث عن مشاهد فريدة من نوعها ليستوحي منها قوّة الناس وجمال الطبيعة والحياة البرية، فيوثّقها بعدسته بابداعٍ من منظار جديد.


كريستيان غماشي محامٍ لبنانيّ فرنسيّ شابّ، مارس مهنته في لبنان والكويت والبحرين وجنوب افريقيا، لكنه سرعان ما اكتشف شغفه للتصوير وللسفر. فكان يسافر الى مختلف البلدان العربية والاوروبية والافريقية وغيرها ليستمتع بجمالها ويلتقط صورا مميزة لا تشبه تلك الصور التي نراها على محركات البحث. يلتقط صوراً تشبه روحه وتطلعاته الشبابية، ويسعى دائماً لإظهار المشاهد الجميلة رغم كل المشاكل والاحداث المأساوية والظروف الصعبة التي تحاول اخفائها.

بعد زيارة عدّة بلدان، وبعد الرّواج الواسع التي لاقته صوره، قرّر غماشي أن يترك مهنة المحاماة ليتفرّغ تماماً لشغفه وليحقق أهدافه المرجوّة. فأنشأ حساباً له على مواقع التواصل الاجتماعي، انستغرام وفيسبوك، تحت عنوان: "Two wheels across"، كمعرض للصور ليحفظ فيه المشاهد المميزة التي يلتقطها. ويهدف هذا المشروع الى زيارة عدّة بلدان على الدراجة الهوائية بمفرده ليكتشف عادات أهل البلد ومميزاته.

عام 2013 كانت رحلته الى جنوب أفريقيا تحت عنوان " Two wheels across Africa"، حيث زار 16 بلدا افريقيا ونقل عن الشعوب صوراً تبعث الجمال والابداع في القلوب. ويسعى غماشي في رحلاته لتسليط الضوء على الأماكن المهجورة والمنسيّة، فيخوض مغامرات وتحدّيات صعبة تجعله يكتشف مشاعر جديدة بداخله.

لماذا على الدراجة الهوائية؟

يهوى غماشي المغامرات، وبالنسبة اليه خوض الرحلة الاستكشافية على الدراجة الهوائية يجعله يلتمس خطورة الطبيعة ويشمّ رائحة التراب ويدخل الى أماكن يصعب على المركبات الكبيرة الوصول اليها.

صحيح أن هذا الأمر قد يشكل تحديا بالنسبة اليه، خصوصا وانه يمضي وقتا طويلا في البلد فيتنقل وبحوزته الكاميرا وأغراضه الشخصية التي قد تشكل عبئا ثقيلا على تنقله من مكان الى أخر.

يخوض غماشي رحلاته بمفرده لأنه يهوى الاستمتاع بما يراه، ويفكر عميقا بجمال الطبيعة ويكتشف المشاعر التي تضفيها عليه هذه الاكتشافات.

التصوير من منظار آخر

بعد الانتهاء من رحلته في افريقيا، قرر غماشي أن يجمع لقطات ومشاهد فيديو كان قد التقطها من هذا البلد بواسطة الكاميرا الطائرة ليظهر للناس صوراً جديدة وفريدة من نوعها، مأخوذة من الجوّ، وتعكس منظارا آخر لم يره الناس من قبل.

وبعد التجاوب الذي لاقاه هذا الفيديو المصوّر، أنشأ غماشي حسابا جديدا له على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان: " Rise above Lebanon"، ينشر فيه لقطات جوّية ومشاهد فيديو مميزة نادراً ما تراها العين.


وفي تلك الأثناء، تعرّف غماشي على وزير السياحة اللبناني سابقا، ميشال فرعون، حيث اتّفقا على ابراز الجمال الطبيعي للبنان ووجهه الحضاري من الجوّ، بينما كانت مشكلة النفايات تحتل حديث الساعة. فصوّر عام 2016 فيديو سياحي بعنوان "Rise above Lebanon"، (ما معناه: حلّق عالياً فوق لبنان)، لتسليط الضوء على الأماكن الطبيعية التي تعكس جمال لبنان.

وقد حقق هذا الفيديو نسبة مشاهدة عالية فاقت كل التوقعات، بحيث أظهر لبنان بشماله وجنوبه وببحره وجباله، ومهرجاناته ونشاطاته المتعددة.

رحلة في أنحاء لبنان

في رحلة أخرى، قرر الشاب الشغوف كريستيان غماشي أن يخوض رحلة جديدة في مختلف المناطق اللبنانية بعنوان " Two wheels across Lebanon". بدأت الرحلة على دراجته الهوائية في الاول من حزيران الماضي حيث قرر أن ينصب خيمته في كل مكان يصل اليه ليكتشف طبيعته ويأخذ وقته في الاستمتاع بجمال الطبيعة. وفي بعض الأحيان كان يبيت في بيوت الضيافة حيث كان يستقبله سكان البيت ليرتاح وليتمكن من اكمال رحلته في اليوم التالي. كان يفضل بيوت الضيافة على الفنادق، لانه بذلك يتعرف الى أهل المنطقة ويلتمس ضيافتهم وعاداتهم وطريقة عيشهم.


كان من المقرر أن تدوم رحلته هذه شهر واحد، ولكن استمتاع غماشي وحاجته الكبيرة للاستكشاف دفعاه لتمديد فترة هذه الرحلة، اذ انه لا يزال يجول في كل زاوية من زوايا لبنان ويتعرف الى النشاطات الخاصة بكل منطقة والأطعمة التي تميز أهل منطقة عن أخرى، بالاضافة الى اظهار الوجه السياحي للبنان ولكل التفاصيل التي تستحق أن يسلط الضوء عليها.

فبات حساب " Two wheels across"، كدليل سياحي يشمل صوراً من مختلف البلدان التي يزورها كريستيان غماشي، ولكن كلها ملتقطة من زاوية أخرى ومن منظار جديد وفريد من نوعه.

الصعوبات التي يواجهها

وعندما سئل عن المشاكل والصعوبات التي واجهها غماشي أثناء رحلاته، قل بأنه من الصعب جدا الوصول الى مكان ما ورؤية جانبيه الايجابي والسلبي، حيث تتضارب المشاعر ويصعب اختيار الصورة المناسبة. وعلى سبيل المثال، من الصعب رؤية المهجرين والاطفال المشردين في منطقة معينة والعمل على إبراز الجانب الآخر الجمالي لهذا المكان. ورغم ذلك، يسعى غماشي على اغفال النظر عن هذه الأمور السلبية ويظهر فقط ما هو جميل بالنسبة اليه.


توثيق الصوّر في كتاب أطلق غماشي كتابه الأول " Rise above Lebanon" بعد الانتهاء من تصوير فيلمه الذي يحمل العنوان ذاته والذي سبق وتحدثنا عنه. ويحتوي الكتاب على صور ملتقطة من الجوّ للبنان الجميل والراقي.

وأخيراً يستعد لاطلاق كتابه الثاني " Two wheels across Lebanon"، في كانون الأول المقبل، والذي يحتوي على صور تبرز الأماكن السياحية للبنان والذي صورها كريستيان بنفسه. كما يظهر عنفوان الشعب والعادات والنشاطات السياحية ومميزات كل منطقة سبق وزارها.

تجربة مميّزة

بقي غماشي 25 سنة برفقة الكاميرا يبحث عن المشاعر والعواطف الكامنة في الصّور ليظهرها كما يحب. ويقول بأن هذه الرحلات التي خاضها علّمته الصبر والاصرار والتحدّي وأكسبته الثقة بالنفس. وبالنسبة له، نحن جميعنا نمتلك قدرات خيالية ولكننا نحدّها لعدم امتلاكنا الثقة بالنفس. لذا يعتبر أن علينا المغامرة وتحدّي نفسنا لنكتشف ما هو مخبّأ بداخلنا من مهارات وقدرات.

هذا ويؤكد غماشي بأن ما يميّزه عن غيره من المصورين المحترفين، هو ابراز الوجه المخبأ للبلد والشعوب من منظار آخر.


ماذا عن العراق؟ بالنسبة لكريستيان غماشي، العراق بلد جميل واستثنائي، ومن الضروري زيارته يوما ما لتوثيق جمال هذا البلد ولإظهار مميزاته الطبيعية وطيبة شعبه.

هذا ويشجع كريستيان الشباب العراقي على العمل على ابراز الجانب الثقافي والحضاري لبلدهم ونشر كل الصور الجميلة التي يلتقطونها على وسائل التواصل الاجتماعي، لابراز الصورة الحقيقية للبلد. فالعراق ليس ساحة للمشاكل والحروب، بل فيه أماكن سياحية ومناظر طبيعية تبرز تعدّد الحضارات، وهذا ما يستحقّ نشره.

فما رأيكم بمشاركتنا أجمل صور العراق، من شعبه الى مناظره الطبيعية ومعالمه الأثرية وشوارعه وغيرها؟ أرسلوا لنا صوركم المميزة لننشرها على انستغرام السومرية ونساهم بإبراز الوجه الحقيقي للعراق... كما يجب أن يراه العالم.

يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني الرسمي لكريستيان غماشي، للاطلاع على مزيد من التفاصيل والصور، بالنقر هنا.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التقويم الدراسي 1440 -1441 وزارة التعليم السعودية والعطلات المدرسية