بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

إشارات مقلقة بشأن الاقتصاد العالمي تهيمن على الأسواق العالمية اليوم

 

 

إشارات مقلقة بشأن الاقتصاد العالمي تهيمن على الأسواق العالمية اليوم
إشارات مقلقة بشأن الاقتصاد العالمي تهيمن على الأسواق العالمية اليوم

من-أحمد شوقي

مباشر: جاءت بيانات سلبية عن انكماش الاقتصاد في ألمانيا واليابان وتباطؤه في منطقة اليورو لتدق جرس إنذار وتعطي إشارات مقلقة بشأن النمو الاقتصادي العالمي لتكون الأبرز في الأسواق العالمية اليوم الأربعاء.

ومن جانهبا، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية موافقة حكومتها على مسودة اتفاقية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي وتمريرها إلى البرلمان.

إشارات مقلقة بشأن الاقتصاد

لأول مرة منذ الربع الأول لعام 2015، سجل الاقتصاد الألماني انكماشاً خلال الربع الثالث من العام الجاري على أساس فصلي، فيما تباطأ على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات رسمية أن الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا تراجع بنسبة 0.2% في فترة الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي.

كما تراجع اقتصاد اليابان بنحو 0.3% في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي على أساس فصلي كما سجل انكماشاً بنسبة 1.2% على أساس سنوي.

وتزايدت المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي في ظل الهبوط الذي شهده الاقتصادين الياباني والألماني ثالث ورابع أكبر الاقتصاديات في العالم.

أما الاقتصاد الصيني فقد كشف عن إشارات متباينة بشأن أدائه في أكتوبر الماضي، حيث تباطأ نمو مبيعات التجزئة، فيما استقر معدل البطالة.

فيما تباطأ نمو اقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الثالث من العام الجاري وفقاً لتوقعات المحللين، حيث نما بنسبة 0.2% مقابل ارتفاع 0.4% خلال الربع السابق له.

مؤشرات الأسهم العالمية

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات اليوم ليفقد "داو جونز" أكثر من 200 نقطة ويهبط للجلسة الرابعة على التوالي.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم، ارتفاع أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة بأكبر وتيرة في 9 أشهر وفقاً لتوقعات المحللين خلال أكتوبر الماضي.

ومع تقلبات الأسهم وزيادة معدلات الفائدة، تراجعت طلبات الرهن العقاري بالولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي.

كما هبطت مؤشرات الأسهم الأوروبية عند الإغلاق مع ترقب التطورات السياسية المتعلقة بالبريكست وأزمة إيطاليا.

وفي بيانات اقتصادية، ارتفعت أسعار المنازل البريطانية بأكثر من توقعات المحللين خلال سبتمبر الماضي، بينما استقر معدل التضخم بالمملكة المتحدة بعكس التقديرات.

أما الأسهم اليابانية فقد أغلق جلسة اليوم في النطاق الأخضر مع صعود أسهم المالية والتكنولوجيا.

تعافي أسعار النفط والذهب

صعدت أسعار النفط بنحو 1% عند التسوية لتسجل لتكسر سلسلة الخسائر القياسية التي استمرت لـ12 جلسة على التوالي.

وتلقت أسعار الخام الدعم من تقرير صحفي ذكر أن أوبك وحلفاءها يناقشون اقتراحاً لخفض الإنتاج في العام المقبل بنحو 1.4 مليون برميل يومياً.

ومن جانبه، قال رئيس أوبك إن المنظمة وحلفاءها سيخفضون إنتاجهم النفطي وفقاً للحاجة من أجل تحقيق التوازن في السوق.

كما ارتفعت أسعار الذهب لتسجل الصعود الأول في 5 جلسات عند تسوية تعاملات اليوم، ليربح المعدن الأصفر بنحو 9 دولارات مع تراجع الدولار والأسهم.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الذهب يهبط عند التسوية مع تحول الدولار للارتفاع
التالى عته الشيخوخة يعرض ثروات كبار السن للخطر في اليابان