أخبار عاجلة
مانشستر سيتى يكرم هارت قبل مواجهته غدا -
إنبى يتعادل مع الداخلية 1 - 1 فى الدوري .. فيديو -
أحمد حسن : عصام عبد الفتاح ينتقم من بيراميدز -
الأهلى يعاقب كوليبالى..اعرف التفاصيل -

بيتي - صفات الشخصية النرجسية عند الرجل والمرأة .. وكيفية التعامل معها

بداية الشخصية النرجسية هى اكتساب صفات مرضية في الشخص، فالشخصية بصفة عامة، هى عبارة عن مجموعة السلوكيات التي يتصف بها الشخص، والشخصية النرجسية هى حب النفس والأنانية واحتقار الآخرين، وهى سلوكيات في الشخص والتصرفات بأنانية، جعلنا نطلق عليه الشخصية النرجسية، حيث يرى أن اكثر فها من الآخرين، واكثرهم ذكاء وعلما، ويعتقد في نفسه حينما يرى شخصا ناجح أنه افضل منه، وانه يستحق مكانه، ودائما ما يثق بنفسه في كل الأمور على الرغم من انعدم الأهلية لتلك الثقة، وهناك الكثير ممن لهم صفات الشخصية النرجيسية ولكن إلى حد مقبول، وهذه شخصية طبيعية، وتصبح نرجسية مرضية في حالة زيادة تلك الصفات عن الحدود الطبيعية المطلوبة.

صفات الشخصية النرجسية

ما هى الشخصية النرجسية

الشخصية النرجيسية هى شخصية أنانية محبة لنفسها إلى حد كبير ومن صفاتها التكبر والتعالي والغرور فى معظم الأشياء بصفة مطلقة، وقد سميت بالنرجسية نسبة إلى نركوس من الحضارة اليونانية، حيث عشق نفسه حتى مات، وذلك حينما رأى نفسه في الماء، حيث كان جميلا جدا إلى حد كبير.

صفات الشخصية النرجسية

  • الأنانية وعدم حب الآخرين: تجد صاحب هذه الشخصية يهتم بنفسه فقط دون الاهتمام لأحوال باقي الناس.
  • التعالي والغرور : ابرز صفات الشخصية النرجسية التعالي على الآخرين وعدم الاستجابة ومشاركة ارائهم حتى ولو كانت صائبة، والغرور وكثرة الادعاء بالنفس.
  • الأناقة والاهتمام بالنفس : تجد صاحب هذه الشخصية يهتم بمظهره العام، وجذاب في نفس الوقت، حيث له كاريزما خاصة مختلفة عن الآخرين، ويرتدي ملابس أنيقة.
  • الحقد على الناجحين : دائما ما تظن الشخصية النرجسية أنها من يستحق النجاح والتقدير، وانه الأفضل على الإطلاق من غيره، ويرى الناجحين من حوله انهم لا يستحقوا هذا النجاح.
  • الثقة المطلقة في النفس : الثقة في النفس هى أمور حميدة في تكوين الشخصية بصفة عامة، ولكن حينما يزداد الحد في الثقة فى النفس وتصبح الثقة موجودة فى أي شئ، فهذه تعتبر من مواصفات الشخصية النرجسية الغرورية.
  • جنون العظمة : تجد النرجسي دائما ما يشعر بأنه الأعظم والأفضل، وان عقليته فذة ويستطيع أن يفكر افضل من الآخرين، وهو وحده من يستحق كل شئ.

سمات الشخصية النرجسية

الإحساس بالظلم من المجتمع من سمات الشخصية النرجسية وهذا ما يولد لديه الحسد والحقد على الآخرين الناجين في مستويات علمية مرموقة، ودائما يذكر مساوئ البشر من حوله، ولا يعتقد أن النجاح يستحق الكثير من البشر، وكثرة النقد وعدم الاهتمام للآخرين، ومن سمات النرجسية أيضا هو عدم بناء علاقات مع الغير على أساس الوفاء، وذلك لأنه بمجرد انقضاء المصلحة يفقد الرغبة في العلاقة مع الشخص.

انتشار الشخصية النرجسية في المجتمع

تعاني معظم المجتمعات العربية من أزمات أخلاقية بعض الشئ، كما لو نظرنا إلى صفات الشخصية النرجسية في المجتمع، نجد أن هناك شخصيات نرجسية جماعية، حيث هناك شعوب تعتقد أنها افضل من الشعب الآخر، وانهم اكثر تحضرا واكثر علما وثقافة، من غيرهم من المجتمعات والشعوب الأخرى، وانهم هم وحدهم الناجحون ولا احد يستحث النجاح غيرهم، فتعلب عليهم من مواصفات الشخصية النرجسية الفردية.

اكتساب الشخصية النرجسية

تتولد النرجسية من نشأة اجتماعية أسرية مختلفة.

  • عدم شعور الأطفال بأهميتهم منذ الصغر.
  • المبالغة الكاملة في تلبية رغباته في كل شئ.
  • يكتسب الطفل صفات الشخصية النرجسية في حالة تربيته على الأنانية مثل (لا تعطي طعامك لأحد – لا تعطي شيئا لاحد)
  • التحقير من الطفل في الصغر : وهو ما يجعل الطفل يشعر بالنقص، فيكسب نفسه صفات الشخصية النرجسية لكي يقنع نفسه انه الأفضل.
  • الفشل : الفشل هو شئ مكروه في المجتمع، وبالتالي بدل أن يشق الشخص طريقه إلى النجاح، تجده دائما ما يلقى اللوم على الآخرين ويعلق فشله على المجتمع، وتتكون لديه تدريجيا صفات الشخص النرجسي.

اقرأ ايضا:

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

كثيرا ما تواجهنا الشخصيات النرجسية في المجتمع من حولنا، في دراستنا وفى عملنا وهكذا …، والتعامل مع الشخصية النرجسية له مواصفات خاصة لأنه شخص لا يحتمل ابدا الانتقاد، وله معاملات خاصة.

  • محاولة التأثير التدريجي في الشخص النرجسي سلوكيا ومعرفيا دون انتقاد حاد.
  • التقليل من المدح الكثير له ولأفعاله.
  • محاولة إظهار خطأه بطريقة غير مباشرة.
  • توليد الشعور لديه بأهمية الناس والمجتمع من حوله، لأن صفات الشخصية النرجسية لا تقبل حب الناس دون مصلحة.

النرجسية عند الرجل والمرأة

النرجسية صفات غير مقبولة لدى الرجل والمرأة ولكن رغم ذلك تختلف هذه الصفات بينهما كما يلي:

  • صفات الشخصية النرجسية عند الرجل أكثر قوة وصلابة.
  • صفات الشخصية النرجسية عند النساء اكثر حدة.

وخاصة عند النساء تكون غير مقبولة، حينما تعتقد المرأة أنها الأجمل ولا يوجد رجل يستحقها، وكثيرة النظر النظر إلى المرآة والغرور والتكبر.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شقيق ياسر المصري يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياته.. والشاب الذي أنقذه
التالى النفط ينزل عن 80 دولارا بفعل ارتفاع المخزونات الأمريكية