مكاسب الذهب واستمرار تهاوي الأسهم.. أهم الأحداث العالمية اليوم

مكاسب الذهب واستمرار تهاوي الأسهم.. أهم الأحداث العالمية اليوم
مكاسب الذهب واستمرار تهاوي الأسهم.. أهم الأحداث العالمية اليوم

من- أحمدشوقي

مبينات: هيمنت مكاسب أسعار الذهب واستمرار الخسائر الحادة للأسهم على مجريات الأحداث ليكونا محور الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الخميس.

واستمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في انتقاد الاحتياطي الفيدرالي نتيجة للتشديد النقدي الذي يقوم به ووصف البنك بـ"الجنون".

وألقى الرئيس الأمريكي باللوم على الاحتياطي الفيدرالي في التراجع الحاد الذي شهدته "وول ستريت"، مضيفاً أن البنك صارم للغاية ويرتكب خطأ.

خسائر الأسهم العالمية

استمرت الأسهم الأمريكية في تعميق خسائرها بنهاية جلسة اليوم، حيث تراجع "دا جونز" بأكثر من 500 نقطة ليفقد 1377 نقطة في جلستي أمس واليوم.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم، تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة خلال سبتمبر الماضي، على أساس سنوى وشهري، فيما ارتفعت طلبات إعانة البطالة الأمريكية بعكس توقعات المحللين.

وأغلقت الأسهم الأوروبية جلسة اليوم على هبوط جماعي متراجعًة بنحو2%  بقيادة قطاعي الطاقة والخدمات المالية، مع عمليات البيع التي تشهدها الأسواق العالمية

فيما تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم، ليسجل "نيكي" أكبر وتيرة هبوط منذ مارس الماضي.

كما هبطت الأسهم الآسيوية في نهاية تعاملات اليوم لأدنى مستوى في 19 شهراً، مع الخسائر الحادة للأسواق العالمية.

بينما كانت عملات الأسواق الناشئة أفضل حالاً حيث ارتفعت أمام الدولار خلال تعاملات اليوم، بقيادة الليرة التركية التي صعدت بنحو 2.7% مع توقعات إطلاق سراح القس الأمريكي.

مكاسب الذهب

في ظل الخسائر الحادة التي تشهدها أسواق الأسهم العالمية إلى جانب تراجع الدولار الأمريكي، انتعشت أسعار الذهب في ختام جلسة اليوم، لتتجاوز مكاسب المعدن الأصفر 34 دولاراً.

ولجأ المستثمرون للمعدن الأصفر كملاذ آمن في ظل عمليات البيع المكثفة التي لحقت بالأصول الخطرة مع مخاوف من التشديد النقدي وتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

بينما شهدت أسعار النفط تراجعاً حاداً في نهاية جلسة اليوم، ليهبط "نايمكس" بنحو 3%  مسجلاً أعلى مستوى في 3 أسابيع مع خسائر الأسهم وبعد بيانات المخزونات الأمريكية.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية زيادة مخزونات النفط بالولايات المتحدة للأسبوع الثالث على التوالي بمقدار 6 مليون برميل، كما صعدت مخزونات البنزين.

أما مخزونات الغاز الطبيعي الأمريكية فقد شهدت ارتفاعاً بأكثر من التوقعات خلال الأسبوع الماضي.

وارتفع إنتاج الخام الأمريكي لأعلى مستوى على الإطلاق عند 11.2 مليون برميل يومياً مع تسجيل صافي الواردات أدنى مستوى في تاريخه.

فيما زاد إنتاج منظمة "أوبك" من النفط في الشهر الماضي بمقدار 132 ألف برميل يومياً بقيادة السعودية وليبيا، ليصل إلى مستوى 32.761 مليون برميل يومياً.

كما خفضت "أوبك" توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العامين الجاري والمقبل، بينما رفعت تقديرات معروض الخام من خارجها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار المنتجين في الولايات المتحدة تعاود الارتفاع خلال سبتمبر
التالى أوبك ترفع انتاجها مع استمرار تراجع إنتاج ايران