بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

يوم عرفة| تعرف على الدعاء الذي وصّانا به رسول الله فيه وسبب كونه خير أيام الدُنيا وما هو فضل صيامه

 

 

يُعد يوم عرفة من أفضل أيام العام على الإطلاق عند المسلمين لما فيه من فضل كبير إذ أنه أحد أيام العشر من شهر ذي الحجة فهو اليوم التاسع من تلك الأيام العشر، وفيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة حيث يُعد الوقوف بعرفة ركن أساسي من أركان الحج، فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم “الحج عرفة”، وقد تعددت الروايات حول سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، فـ يُقال في رواية أن سيدنا آدم عندما التقى حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنة وهبطا من السما كان في هذا المكان ولهذا سمي بـ عرفة، وهناك رواية ثانية تقول أن جبريل ذات مرة طاف بسيدنا إبراهيم وراح يريه مشاهد ومناسك الحج وسيدنا جبريل يسأله “أعرفت أعرفت؟” فيرد سيدنا إبراهيم “عرفت عرفت” ولهذا سميت عرفة وسنقدم لقم في هذا المقال تفاصيل حول يوم عرفة وفضله عند الله وحكم صيامه وخير الأدعية في يوم عرفة.

موعد يوم عرفة هذا العام 2018/1439

صرح الدكتور حاتم عودة -رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية- بأن أول يوم في شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1439 سيوافق حسابيًا يوم الأحد الموافق 12 من شهر أغسطس الجاري، وأن يوم وقفة عرفة سيكون يوم الإثنين الموافق 20-08-2018م، وأن أول أيام عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات سيوافق يوم الثلاثاء 21-08-2018م.

فضل يوم عرفة

لا خلاف على أن يوم عرفة من أعظم أيام العام على الإطلاق، فـ يوم عرفة هو اليوم التاسع من الأيام العشر التي أقسم الله بها في القرآن ﴿وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ وقال فيها رسول الله صل الله عليه وسلم في حديث صحيح حول فضل يوم عرفة :

«ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء».

ويُعتبر يوم عرفة يوم عيد عند المسلمين جميعًا فهو يوم تمام وكمال رسالة رسول الله صل الله عليه وسلم اليوم الذي أتم الله فيه “دين الإسلام”، فقد رُوى عن سيدنا عمر بن الخطاب أن حبراً من اليهود جاءه يوم وقال له يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو نزلت علينا معشر اليهود لاتخذنا ذلك اليوم عيداً.. قال له سيدنا عمر أي آية؟ .. قال: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾ فقال له سيدنا عمر قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي Mohamed peace be upon him.svg

Mohamed peace be upon him.svg

 فقد كان يوم الجمعة وهو قائم بعرفة.
ويتنزل الله سبحانه وتعالى يوم عرفه وينادي على أهل السماء ويباهي بهم بمن وقف بعرفة، وقد ميز الله سبحانه وتعالى يوم عرفة عن سائر أيام العام بأن جعله من أكثر الأيام التي يُعتق فيه المسلمون من النار وقد أكد رسول الله على ذلك في حديثه :

«ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة»

صيام يوم عرفة

يُعتبر فضل صيام يوم عرفه عظيم جدًا عند الله سبحانه وتعالى، ويحرص المسلمون الذين لم يكتب لهم الحج في هذا العام على صيامه، وقد أكد رسول الله صل الله عليه وسلم في حديث صحيح حول فضل صيام يوم عرفة حين قال:

«صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»

والجدير بالذكر بأنه لا يجوز للحاج صيام يوم عرفة فقد كان رسول الله صل الله عليه وسلم مُفطرًا حين وقف في يوم عرفة، ونهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفة.

خير الدعاء يوم عرفة

قد وصّى رسول الله صل الله عليه وسلم بأن يُكثر المسلمون من الدعاء والتلبية في يوم عرفة، وإن خير دعاء ما ذكره رسول الله صل الله عليه وسلم في حديثه عندما قال

«خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»

وتُهنئ أسرة موقع “شبكة مبينات الإخبارية” المسلمين في شتى بقاع الأرض بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، وكل عام وأنتم بخير.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أهم الأحداث في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي
التالى بيتي - فوائد الخس لتنشيط الكبد و علاج القولون العصبي