بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

عملات الأسواق الناشئة تشهد هبوطاً حاداً بقيادة الليرة التركية

 

 

عملات الأسواق الناشئة تشهد هبوطاً حاداً بقيادة الليرة التركية
عملات الأسواق الناشئة تشهد هبوطاً حاداً بقيادة الليرة التركية

من - أحمد شوقي:

مبينات: شهدت عملات الأسواق الناشئة هبوطاً قوياً خلال تعاملات اليوم الجمعة، بقيادة الليرة التركية التي تهاوت بنحو 20% أمام الدولار.

وتعرضت عملات الأسواق الناشئة للضغط مع ارتفاع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى في 13 شهراً خلال التعاملات مع تأزم العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وتركيا.

وعمق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جراح الليرة التركية بعد إعلانه مضاعفة التعريفات الجمركية على واردات الصلب والألومنيوم من تريكا لتصل إلى 50% و20% على الترتيب.

وبحلول الساعة 2:50 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت العملة التركية أمام نظيرتها الأمريكية بنحو 13.2% إلى 6.2839 ليرة  بعد أن سجلت مستوى 6.8703 ليرة وهو الأدنى في تاريخها.

وبدأت الليرة التركية في الانهيار مع إعلان الولايات المتحدة فرض عقوبات ضد وزير الداخلية والعدل التركيين على خلفية رفض أنقرة تسليم القس الأمريكي الذي يُحاكم هناك بتهمتي الإرهاب والتجسس.

ومن جانبه، علق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على انهيار العملة قائلاً: "إذا كان لديهم دولاراتهم، فنحن لدينا إله"، مطالباً المواطنين ببيع الدولار واليورو والذهب لشراء الليرة.

وأثر تراجع الليرة سلبياً على الأسواق الناشئة، حيث هبطت عملة الأرجنتين بنحو 3.2% أمام الورقة الخضراء، مسجلةً 28.9980 بيزو أرجنتيني.

كما هبط الراند الجنوب أفريقي بنسبة 2.4% إلى 14.0348 راند لكل دولار أمريكي، فيما تراجع عملة البرازيل بنسبة 1.2% أمام العملة الأمريكية إلى 3.8456 ريال.

وجاء البيزو المكسيكي في المرتبة الخامسة من حيث الخسائر بعد أن تراجع إلى 18.8938 بيزو لكل دولار، بنسبة هبوط بلغت 1.1%.

كما هبط الروبل الروسي بنسبة 0.8% أمام الدولار الأمريكي إلى 67.1872 روبل.

وأعلن البنك المركزي في روسيا فرض قيوداً مؤقتة على شراء العملات الأجنبية من أجل وقف خسائر العملة المحلية بعد أن تراجعت لأدنى مستوى في عامين أمام الدولار على خلفية اعتزام واشنطن فرض عقوبات ضد موسكو متعلقة بقضسة تسمم الجاسوس البريطاني.

وارتفعت الورقة الخضراء أمام اليوان الصيني بنحو 0.3% إلى 6.8413 يوان.

وخلال نفس الفترة، ارتفع مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.7% إلى 96.1580.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بعد تجاوز "آبل".. هواوي تستهدف صدارة سوق الهواتف الذكية
التالى بيتي - فوائد الخس لتنشيط الكبد و علاج القولون العصبي