بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

أخبار اليمن - معلومات جديدة لأول مرة عن تريم حضرموت.. تعرف عليها

 

 

أخبار اليمن - معلومات جديدة لأول مرة عن تريم حضرموت.. تعرف عليها
أخبار اليمن - معلومات جديدة لأول مرة عن تريم حضرموت.. تعرف عليها

تعد مدينة تريم الواقعة بوادي محافظة حضرموت من أكثر المناطق التي احتضنت العلم في المحافظة كما وأن لها رابطة وثيقة مستقلة في التاريخ، وأبرز ما يميز سكان تريم عن غيرهم لهجتم المميزة. 

وفيما يلي ينشر الـ"اليمن العربي" أبرز اوائل ما حدث في تريم في السابق: 

أول سيارة تدخل مدينة تريم عام ١٩٢٠م وحملت السيارة وهي مفككة وحملتها الجمال الى تريم تم تجميع أجزائها على يد شاب تدرب على هذا العمل [مجلة العربي الكويتية - موضوع أعرف وطنك أيها العربي تريم- العدد٨٧/ ١١شوال سنة١٣٨٥ھ/الموافق فبراير١٩٦٦م].

قيل أنَّ أول شخص تبلطن بمدينة تريم أي لبس البنطلون هو المرحوم الشيخ حسن صالح باجابر. 

أول بلكونة بنيت في تريم في بناية بلعشر وتسمى البلكونة في لهجتنا الدارجة بالكشاري او السريسار. 

أول مستشفى بحضرموت تأسست في مدينة تريم مطلع الخمسينيات الهجرية من القرن الماضي [ حضرموت عبرأربعة عشر قرناً صفحة ٧٥ ].

أول قبة بنيت بحضرموت هي قبة السلطان مسعود بن يماني بن لبيد الظني في مدينة تربم وهو مؤسس دولة آل يماني المتوفى سنة ٦٤٨ھ الموافق ١٢٥٠م [ صالح علي الحامد تاريخ حضرموت صفحة ٥٣٣].

أول مسجد بني في مدينة تريم مسجد الوعل سنة ٤٩ھ [ محمد بن عبدالله بن سليمان الخطيب كتاب البرد النعيم ].

أول جمعية تأسست في مدينة تريم جمعية الحق عام ١٩١٥م.[ الكتاب التعريفي تريم عاصمة الثقافة الإسلامية عام ٢٠١٠م صفحة ٥٢].

أول مجلة مخطوطة اصدرت في مدينة تريم تسمى السِّيْل عام ١٩١١م . [ الكتاب التعريفي تريم عاصمة الثقافة الإسلامية عام ٢٠١٠م صفحة٥٢].

أول زاوية في مدينة تريم هي زاوية الشيخ سالم بافضل [ الكتاب التعريفي تريم عاصمة الثقافة الإسلامية عام ٢٠١٠م صفحة٤٩].

أول نادي ثقافي تأسس في مدينة تريم نادي الشبيبة المتحدة عام١٩٣١م.[ الكتاب التعريفي تريم عاصمة الثقافة الإسلامية عام ٢٠١٠م صفحة ٦٠].

أول جمعية ادخلت النظام التعليمي الحديث بسلمه ومنهجه بحضرموت هي جمعية الأخوة والمعاونة بتريم وتأسست سنة ١٩٣١م[ حضرموت عبر أربعة عشر قرناً صفحة ٧٢ ].

 .

أول من اطلق اسم مدينة حضرموت على مدينة تر يم هو المؤرخ ابن اعثم الكوفي المتوفى سنة ٣١٤ھ [ أبي محمد بن احمد بن أعثم الكوفي كتاب الفتوح المجلد الأول صفحة ٦٣].

أول من أعتلاء منبر خطبة الجمعة بحامع تريم هو الشيخ ابو المكارم محمد بن سليمان الخطيب وذلك عندما ندبه حكام بني زياد. ولازالت خطبة الجمعة لاسرة آل الخطيب سارية إلى يومنا هذا ويمنع تولي الخطابة على شريحة الهاشميين بموجب الاتفاق التاريخي الذي سمح بدخولهم تريم والاستيطان فيها. [كرامة بامومن الفكر والمجتمع في حضرموت صفحة ١٧٣].

أول عامل أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تربم باعتبارها عاصمة لحضرموت في تلك الفترة هو زياد بن لبيد الانصاري [ الشيخ علي سالم بكيّر الجامع في تاريخ الجامع صفحة ١٤].

أول مدرسة (علمه) لتعليم القرآن الكريم والتجويد لصغار السن تأسست في تريم قبل ثمانمائة سنة هي علمة الشيخ باغريب ، ولازالت تقوم بدورها حتى الان في موقعها بحي السحيل بتريم. (كتاب ادوار التاريخ الحضرمي للشاطري).

أول من لهم قصب السبق في هجرة الحضارمة في نشر الدعوة الاسلامية بالهند هم أسرة آل عظمت خان وهو لقب هندي معناه عائلة محترمة وينتسبون إلى شريحة الهاشميين المقيمين بتريم في حوالي ٦١٧ھ[ الكتاب التعريفي تريم عاصمة الثقافة الإسلامية عام ٢٠١٠م صفحة ٤١].

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السعودية الأن - زوجة تخلع زوجها: أشعر أني عارية
التالى أخبار مصرية - عاجل بالفيديو | لمحاربة جشع التجار تخفض 40% عبر مبادرة كلنا واحد .. عناوين شوادر وقوافل لجميع السلع الغذائية