أخبار عاجلة
طارق يحيى يهاجم حكم لقاء الجونة وبتروجت -

أخبار السعودية - منظمات حقوقية تتحرك لمحاسبة نظام تميم.. ارتكب انتهاكات مُجرمة دولياً

أخبار السعودية - منظمات حقوقية تتحرك لمحاسبة نظام تميم.. ارتكب انتهاكات مُجرمة دولياً
أخبار السعودية - منظمات حقوقية تتحرك لمحاسبة نظام تميم.. ارتكب انتهاكات مُجرمة دولياً
المري كشف عن أبرز الجرائم البشعة التي ارتكبها نظام الحمدين

أكد أبناء قبيلة الغفران المسقطة عنهم الجنسية من قبل النظام القطري، عن أن هناك حالياً تحركاً واسعاً وبالتعاون مع عدد كبير من منظمات حقوق الإنسان العربية في الأروقة الدولية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمحاسبة نظام تميم آل ثاني عن الجرائم التي ارتكبها في حق الغفران وباقي الشعب القطري.

وقال حمد المري، وهو أحد أبناء قبيلة الغفران إنه وأبناء قبيلته لن يتنازلوا أبداً ولن ينسوا حقوقهم ولديهم ثقة أنهم سيحصلون عليه قريباً، مبيناً أن نظام تميم آل ثاني ارتكب انتهاكات حقوق الإنسان التي تجرمها المواثيق والعهود الدولية ولكنه لم يحاسب حتى الآن.

وبيّن المري في كلمة ألقاها في ندوة "الإرهاب وحقوق الإنسان في مصر.. وجرائم دعم قطر للإرهاب" والتي عقدت على هامش اجتماعات الدورة الـ39 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن النظام القطري جرد نحو 6 آلاف شخص من قبيلة الغفران من جنسيتهم القطرية حتى الآن ولم يتحرك أي طرف من أطراف المجتمع الدولي لإنقاذهم.

وكشف المري خلال الندوة عن بداية المعاناة حيث كان هو وأسرته ضمن ضحاياها ممن اضطروا لمغادرة بلادهم عقب إسقاط الجنسية القطرية عنهم، وبدأت القصة في العام 1996 عندما قام بعض الأحرار بمحاولة استرجاع السلطة من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وردها لوالده الشيخ خليفة بن حمد، فتم اكتشافهم، عندها أجريت عمليات الاعتقالات ضد جميع من شاركوا أو كانت لهم صلة قرابة من بعض المتهمين، وبعضهم ليس له لا ناقة ولا جمل، حيث تم زجهم في السجون، وتعذيبهم أشد العذاب تحت ذريعة الاستجواب القسري.

وأكد المري أن المشاركين في الحركة ضد نظام آل ثاني من جميع شرائح المجتمع القطري، لكن تم إلصاق تهمة الانقلاب والتخوين بقبيلة الغفران، حتى وصل الأمر بهم إلى الإبعاد ومنع أبنائهم من الانخراط في جميع المجالات العسكرية، حتى إسقاط الجنسية عنهم، ما ترتب على ذلك في العام 2005 إسقاط الجنسية القطرية عن جميع أفراد الغفران الذي يقدر عددهم بنحو ستة آلاف، ومصادرة أملاكهم ومنعهم من الدراسة والعلاج ومنع أبنائهم وإقالتهم من أعمالهم.

ويشير المري إلى أن "النظام القطري ظالم ويبتعد كل البعد عن تحقيق العدالة الاجتماعية كما يدعي ويحاول أن يروج عن ذلك في الإعلام، بل إنه يمارس عملية انتهاكات ضد الآلاف من القطريين بشكل منهجي، وحين حاولنا إيصال شكوانا لمكتب حقوق الإنسان في قطر نتفاجأ بقولهم بأن هذا شأن أميري لا يمكنهم التدخل فيه".

وقال: "القبيلة تتحرك حالياً في الأروقة الدولية كلها في محاولة للحصول على دعم هيئات ومنظمات حقوق الإنسان الإقليمية والدولية لاستعادة حق أبناء الغفران، وأنه عقد خلال وجوده في جنيف مقابلات شخصية مع مسؤولين ونشطاء في مجال حقوق الإنسان لعرض قضية أبناء قبيلته".

وكشف المري عن جانب من الجرائم البشعة التي يمارسها النظام القطري في حق العمال الأجانب، خاصة الذين يعملون في مشروعات البنية التحتية الخاصة بكأس العالم، وأنه حتى الآن ليس هناك تحقيق دولي لمحاسبة المسؤولين عن ذلك، مؤكدًا أن القوانين الجديدة والتعديلات وسيلة لتجميل البشاعة التي يقوم بها نظام تميم.

وعدَّد المري أبرز جرائم القانون القطري التي عرضتها عدد من المنظمات خلال مشاركة في دورة مجلس الحقوق الإنسان، من ضمنها مخالفة قانون الكفالة القطري للمواثيق والاتفاقيات الدولية، وتقييد حرية العمال في مغادرة البلاد وتغيير وظائفهم والانضمام إلى النقابات، فضلاً عن عدم وجود نصوص واضحة في قانون العقوبات تجرم الرق والاتجار بالبشر.

وكشف المري في ندوة الإرهاب وحقوق الإنسان أن نظام تميم تجاوز في انتهاكاته حدود قطر؛ إذ إنه مسؤول عن ضحايا العمليات الإرهابية التي ترتكبها الجماعات التي يدعمها في كل من مصر وليبيا وسوريا والعراق. وقال: في ليبيا وحدها فإن نظام تميم مسؤول عن تشريد وتهجير 40 ألف مواطن بمدينة تاورغاء، وذلك من خلال مليشيات ثبت بالأدلة القاطعة أنها مدعومة من قطر. فيما ثبتت معلومات مدعمة بتسجيلات صوتية بأن حكومة قطر دفعت مليار دولار لمنظمات إرهابية في العراق بعد اختطافهم 28 أميرًا عام 2015 ضمن مجموعة صيد، وذهبت الأموال لجماعات وأفراد صنفتهم الولايات المتحدة على أنهم "إرهابيون"، وارتكبوا جرائم عدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار السعودية - تردد قناة لنا العراقية 2018 Lana TV الصحيح : سبتمبر 2018 قناة لانا عبر القمر نايل سات
التالى فرنسا تدعو لإجراء الانتخابات بليبيا في ديسمبر المقبل